Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـة الإرشـاد المعرفـي السلوكـي (المباشر والإلكتروني) للتخفيف من أعـراض ضغـوط ما بعد الصدمـة لدى عينة من الطـلاب السورييـن بالمرحلــة الثانويـة /
المؤلف
صحصاح، زينب عبدالله إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عبدالله إبراهيم صحصاح
مشرف / سميـرة محمـد شنــد
مشرف / محمد ابراهيم عيد
مشرف / هبــة سامــى محمــود
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
267ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
20/4/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التخفيف من أعراض ضغوط ما بعد الصدمة للطلاب السوريين بالمرحلة الثانوية من خلال الإرشاد المعرفى السلوكي (المباشر والإلكتروني)، تكونت عينة الدراسة من (21 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية السوريين المقيمين فى مصر، تتراوح أعمارهم بين (14-16) عام، مقسمين إلى ثلاث مجموعات (7) مجموعة تجريبية مباشر (7) مجموعة تجريبية إلكتروني، (7) مجموعة ضابطة، الإدوات: 1-مقياس ضغوط ما بعد الصدمة (إعداد الباحثة) 2-استمارة جمع بيانات أولية (إعداد الباحثة) 3-برنامج إرشادي معرفى سلوكى (مباشر- إلكتروني) (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن: فعالية كل من البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي المباشر والإلكتروني فى التخفيف من أعراض ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من الطلاب السوريين بالمرحلة الثانوية، وذلك بمقارنة نتائج المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين، ومقارنة القياسين القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبيتين. كما أسفرت عن تحسن أفضل فى القياس التتبعي مقارنة بالقياس البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق جوهرية بين كلا من الإرشاد المعرفي السلوكي المباشر والإلكتروني.