Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور موقع تويتر في تشكيل وعي الجمهور الكويتي بالقضايا الاجتماعية /
المؤلف
الشمري، أحمد حمود مفضي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حمود مفضي الشمري
مشرف / مصطفى مرتضى علي
مشرف / دينا فاروق أبوزيد
مناقش / محمود عبد الحميد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
269ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

مقدمة:
تعتبر شبكات التواصل الاجتماعي ومنها تويتر من أشهر المواقع على شبكة الأنترنت والشبكات الاجتماعية هي مواقع ويب تسمح لمستخدميها بإنشاء صفحات ومساحات خاصة ضمن الموقع نفسه، ومن ثم التواصل مع الأصدقاء ومشاركة المحتويات والاتصالات، كما تساعد على عرض الأحداث والقضايا المختلفة، إضافة إلى التواصل مع الأصدقاء والمعارف وذوي الاهتمامات المشتركة.
أولًا: مشكلة الدراسة:
تتصدى هذه الدراسة للكشف عن أساليب تناول تويتر للقضايا الاجتماعية في المجتمع الكويتي، ومدى اعتماد الجمهور الكويتي على تويتر في تنمية وعيه بهذه القضايا، ومدى تحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لدى الجمهور الكويتي, ومدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل وعي الجمهور من حيث قدرتها على توجيه الجمهور حول هذه القضايا واخيرا تقييم الجمهور لمصداقية هذه الوسيلة الاجتماعية وبذلك تكمن مشكلة هذه الدراسة في تساؤل رئيس فحواه: ما الدور الذي يقوم به موقع تويتر في تشكيل وعي الجمهور الكويتي بالقضايا الاجتماعية .
ثانيا: أهمية الدراسة:
تتحدد أهمية الدراسة في جانبين هما:
1)الأهمية العلمية:
 قلة الدراسات العلمية العربية المتعلقة بدور مواقع التواصــل الاجتماعــي فــي تشــكيل وعي الجمهور الكويتي في القضايا الاجتماعية.
 محاولة إثراء الدراسات المتعلقة بمدى اعتماد الجمهور الكويتي على مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية معارفهم بقضايا المجتمع.
2)الأهمية العملية:
 تأتي أهمية الدراسة من الدور المؤثر الذي تقوم به الشريحة الشبابية في التعامل مع قضايا المجتمع.
 تقديم مقترحات للمسئولين في المجال الإعلامي حول تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الصورة الذهنية للجمهور الكويتي حول القضايا الاجتماعية.
ثالثا: أهداف الدراسة :
تكمن أهداف الدراسة في الآتي:
 التعرف على القضايا الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع الكويتي التي تتناولها مواقع التواصل الاجتماعي.
 تحليل النقاشات التي تدور في تويتر عن القضايا الاجتماعية المتعلقة بالمجتمع الكويتي من خلال تحليل شكل ومضمون عينة من التغريدات
 تحليل مضمون القضايا الذي تضمنته التغريدات عينة الدراسة (اجتماعي / ثقافي / أمني / سياسي / ديني / اقتصادي).
 الكشف عن مدى اعتماد الجمهور الكويتي على مواقع التواصل الاجتماعي ( تويتر) كمصدر للمعلومات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية.
 قياس درجة وعي الجمهور بالقضايا الاجتماعية المثارة في وقت الدراسة التحليلية.
 التعرف على الاثار المعرفية والوجدانية والسلوكية التي تحدث للجمهور الكويتي من خلال التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي.
 تقييم مدى مصداقية المضامين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المطروحة خلال فترة الدراسة من قبل المبحوثين.
خامسا: المدخل النظري للدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على :
1- نظرية الاعتماد على وسائل الاعلام:
تُعتبر نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام نظرية شاملة، لكونها تقدم نظرة كلية للعلاقة بين الاتصال والرأي العام، وهي تفسر العلاقات السببية بين أنظمة المجتمع المختلفة.
2) نظرية ثراء وسائل الإعلام : Media Richness Theoryوتصف نظرية ثراء وسائل الإعلام لدراسة معايير الاختيار بين الوسائل الإعلامية التكنولوجية وفقاً لدرجة ثرائها المعلوماتي.
سادسا: تساؤلات الدراسة:
أ‌) تساؤلات الدراسة التحليلية:
- ما مضمون القضايا الذي تضمنته التغريدات على صفحات تويتر عينة الدراسة (اجتماعي / ثقافي / أمني / سياسي / ديني / اقتصادي)؟
- ما مدى توافق مضامين التغريدات مع رغبات واحتياجات واهتمامات الجمهور؟
- ما مدى جدية عرض وتناول القضايا عن طريق موقع ”تويتر؟ ما مستويات التفاعل؟ ما اتجاهات أطر معالجة القضايا؟ ما أنواع الاستمالات في عرض قضايا الدراسة؟ ما الوسائط المستخدمة مع الرسائل التى تعرض بصفحات تويتر؟ ما العناصر التفاعلية المستخدمة في عرض القضايا الاجتماعية على شبكة تويتر؟ ما أسلوب تناول هذه القضايا الاجتماعية عبر صفحات تويتر؟
ب‌) تساؤلات الدراسة الميدانية:
- ما مدى اعتماد الجمهور الكويتي على موقع ( تويتر) في التوعية بالقضايا الاجتماعية؟ ما أسباب اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية؟ ما اهم القضايا الاجتماعية التي يسعى الجمهور الكويتي للتعرف عليها من خلال (تويتر)؟ ما مدى مصداقية المضامين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المطروحة؟ما أسلوب تفاعل الجمهور الكويتي مع القضايا الاجتماعية المطروحة على صفحات تويتر؟ ما الاثار المعرفية التي حدثت للجمهور الكويتي المعتمد على ( تويتر ) بالقضايا الاجتماعية؟ ما الآثار الوجدانية التي حدثت للجمهور الكويتي المعتمد على ( تويتر) تجاه القضايا الاجتماعية؟ ما الآثار السلوكية التي تحدث للجمهور الكويتي المعتمد على ( تويتر) تجاه القضايا الاجتماعية؟
سابعا: فروض الدراسة:
• توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع – السن – المستوى التعليمي).
• توجد علاقة ارتباطية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية والتأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية.
• توجد علاقة ارتباطية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر)كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية وبين مدى مصداقية المضامين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المطروحة.
ثامنا: الاجراءات المنهجية:
• نوع الدراسة: تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية, التي تستهدف معرفة دور (تويتر) في توعية الجمهور بالقضايا الاجتماعي ودرجة اعتماد الجمهور على هذه الصفحات.
• منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة على منهجين هما:منهج المسح الإعلامي ، منهج تحليل المضمون.
• ادوات جمع البيانات:
- استمارة تحليل المضمون: بهدف تحليل مضامين صفحات على تويتر و المتعلقة بالقضايا الاجتماعية.
- الاستبانة: بهدف الحصول على المعلومات والبيانات من الجمهور الكويتي عينة الدراسة.
- مجتمع الدراسة التحليلية: موقع التدوين المصغر( تويتر ) وسيتم تطبيق الدراسة خلال عام 2020م حيث من المفترض تطبيقها خلال هذه الفترة.
- مجتمع الدراسة الميدانية: هم الجمهور الكويتي المتابع لموقع تويتر والبالغة اعمارهم اكثر من 19عام.
-عينة الدراسة التحليلية: موقع القبس الالكتروني على تويتر وموقع الشامل نيوز على تويتر- وصفحة الدكتور حمود فهد القشعان رئيس كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت و صفحة الدكتورة هيفاء الكندري استاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الكويت واستاذ زائر الولايات المتحدة الأمريكية.
-عينة الدراسة الميدانية: وتم اختيار عينه مكونه من 400 مواطن كويتي ذكور واناث واعمارهم من 19 فاكثر.
النتائج العامة للدراسة:
فيما يتعلق بالدراسة التحليلية:
تتنوع القضايا الذي تضمنتها التغريدات على صفحات تويتر عينة الدراسة وجاءت قضية فيروس كورونا المستجد ”COVID 19”في المرتبة الأولى، يليها قضية الإدمان بنسبة 47.2% وانخفضت في الصفحات الخاصة بالمقارنة بصفحتي موقع القبس الإلكتروني على تويتر، و موقع الشامل نيوز. ثم قضية الانتماء والمواطنة بنسبة 38.6% وانخفضت في الصفحات الخاصة بالمقارنة بصفحتي موقع القبس الإلكتروني على تويتر، و موقع الشامل نيوز، وجاء قضية العنف في المرتبة الرابعة بنسبة 38.9%.، ثم قضية البطالة بنسبة 33%، ثم قضية الطلاق بنسبة 20.4%
فيما يتعلق بمدى توافق مضامين التغريدات مع رغبات واحتياجات واهتمامات الجمهور أكدت البيانات على أن التوافق جاء بدرجة كبيرة بنسبة 62.9%، وبدرجة متوسطة بنسبة 26.3%، وبدرجة ضعيفة بنسبة 10.7%.
فيما يتعلق بمدى جدية عرض وتناول القضايا عن طريق موقع ”تويتر” ترتفع نسبة الجدية بنسبة 59.5%. وارتفعت في موقع الشامل نيوز بنسبة 63.2% ، وموقع القبس الالكتروني على تويتر بنسبة59.2% ، وجادة إلى حد ما بنسبة 32.5%.
فيما يتعلق بمستويات التفاعل تشير التحليلات إلى ارتفاع مستويات التفاعل بنسبة 59%، ومتوسطة بنسبة 27%، ومنخفضة بنسبة 13.9%. ويعكس ارتفاع مستوى التفاعل زيادة الاهتمام بهذه المواقع وما تطرحه من قضايا.
فيما يتعلق باتجاهات أطر معالجة القضايا اكدت التحليلات على ارتفاع نسبة الاتجاه الإيجابي لتصل إلى45.3% وهو ما يؤكد على التعامل الإيجابي مع القضايا الاجتماعية ، وإبراز أساليب معالجة هذه القضايا، ثم الاتجاه المختلط وهو اتجاه يحمل الجانبين الإيجابي والسلبي بنسبة 31%.
وقد تنوعت الاستمالات في عرض قضايا الدراسة في مواقع تويتر، وارتفعت نسب الاستمالات المختلطة لتصل إلى 34.9%، وهو ما يشير إلى استخدام اكثر من استمالة في تغريدة واحدة، والاستمالات العقلانية بنسبة 23%، ثم التخويفية بنسبة 19.9% وتختلف طبيعة هذه الاستمالات باختلاف الموضوعات والقضايا التي يتم عرضها ومناقشتها.
تتعدد الوسائط المستخدمة مع الرسائل التى تعرض بصفحات تويتر وتتمثل في صور ثابتة بنسبة 32%، ومقاطع فيديو بنسبة 27.7% المؤثرات الصوتية بنسبة 17.9% ، وجود رسوم متحركة أو خرائط نشطة أو عروض تقديمية تفاعلية بنسبة 14.6%. وهذه الوسائط تساعد على تدعيم المعلومات والأخبار، حيث أن الصورة والفيديو والمؤثرات الصوتية تساعد على زيادة الثقة والمصداقية.
تتعدد العناصر التفاعلية المستخدمة في عرض القضايا الاجتماعية على شبكة تويتر وتتمثل في؛ التعليقات بنسبة 49.2% وهو ما يؤكد على فعالية القضية التي يتم طرحها من خلال التغريدة ، وأسلوب طرحها، يليها إرسال عبر البريد بنسبة 24.9% ويتم الإرسال عبر البريد في حالة زيادة التفاعل والاهتمام بالتغريدة، ثم مشاركة المنشور بنسبة 24.4%. وهو ما يتفق مع نتائج دراسة محمد وداعة الله (2013) أن مواقع التواصل الاجتماعي تتيح قدرا عاليا من المشاركة والتفاعلية بوسط حسابي 3.92.
تشير الدراسة التحليلية إلى تنوع هذه الأساليب تناول هذه القضايا الاجتماعية عبر صفحات تويتر وجاء أسلوب التوجيه في المرتبة الأولى بنسبة 43.4% وارتفع في صفحات الدكتور حمود فهد القشعان، ثم موقع القبس الالكتروني على تويتر، ثم صفحة الدكتورة هيفاء الكندري ، وانخفضت في موقع الشامل نيوز. وجاء أسلوب النقد في المرتبة الثانية بنسبة 26%، ثم أسلوب الإخبار بنسبة 15.4%، ثم أسلوب التأكيد بنسبة 14.9%، وأسلوب التسلية بنسبة 4.5%.
فيما يتعلق بالدراسة الميدانية:
• مدى اعتماد الجمهور الكويتي على موقع ( تويتر) في التوعية بالقضايا الاجتماعية؟ توضح البيانات الميدانية ارتفاع نسبة من يتابعون بدرجة متوسطة لتصل الى 49.2% ثم يأتي من يتابعون بدرجة كبيرة بنسبة 37.8% . حيث يعتمد الجمهور على تويتر حيث تركز نظرية الاعتماد على أن العلاقات بين وسائل الإعلام والجمهور والنظام الاجتماعي تتسم بخصائص اجتماعية من الاعتماد المتبادل الذي تفرضه سمات المجتمع الحديث ، حيث يعتمد أفراد الجمهور على وسائل الإعلام كنظام فرعي لإدراك وفهم نظام فرعي آخر هو المحيط الاجتماعي من حولهم.
أسباب اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات المتعلقة بالقضايا الاجتماعية. توضح البيانات الميدانية ارتفاع متوسط زيادة المعلومات والمعارف بمتوسط 2.95 وانحراف معياري 0.732 خلصت دراسة هيرميس (2013)إلى أن النسبة الأكبر من الذين شملتهم العينة أجابوا أن وسائل الاتصال الاجتماعي أثرت بشكل كبير وإيجابي على جمع المعلومات والأخبار. وبنيت نظرية ثراء وسائل الإعلام أن ثراء المعلومات يقوم بتخفيض درجة الغموض وإيجاد مساحة من المعاني المشتركة باستخدام وسيلة اتصالية معينة ثم أتواصل مع أشخاص مشهورين على تويتر بمتوسط2.94وانحراف معياري.0.786 ثم التويتر أفضل في بناء العلاقات بمتوسط2.87 وانحراف معياري0.917 يليه واجهة التويتر أكثر بساطة بمتوسط2.84وانحراف معياري.0.790 وهو ما يسهل التعامل معها. ثم التويتر أكثر مصداقية بمتوسط2.81 وانحراف معياري.0.724 ثم يأتي سرعة رد الفعل بمتوسط2.73وانحراف معياري 0.935 يليها سهولة الاستخدام وسرعة النشر بمتوسط2.71وانحراف معياري.0.934 وهو ما يتفق مع دراسة عبساني، رحيمة الطيب(2020) أن أهم ثلاث خصائص تميز تويتر، هي: (السرعة في إيصال المعلومات، الأفضلية في التعبير عن الآراء والأفكار)، (مساحة الحرية التي يتيحها). ثم استخدام اللغة الطبيعية بمتوسط2.64 وانحراف معياري 0.786 يليها التعرف على الأخبار والأحداث يليهم الجارية بمتوسط2.56وانحراف معياري0.555 وتوصلت دراسة محمد السويد (2015) أهم العوامل التي جذبت الشباب لـ (تويتر) على التوالي هي : سهولة الاستخدام، وعامل الإخبار، وحرية التعبير، والتنوع، والتواصل الاجتماعي. ثم قدرتها على توصيل رسالة معقدة بمتوسط2.57 وانحراف معياري0.896 ثم الأشكال التفاعلية للاتصال بمتوسط2.49وانحراف معياري 0.877 يليها التخلص من القلق والتوتر بمتوسط2.45وانحراف معياري.0.814. ثم تنوع المضمون بمتوسط2.42 وانحراف معياري0.795 يليها تمضية الوقت بمتوسط2.34 وانحراف معياري.0.670 ثم مشاركة الآخرين في نفس الاهتمامات بمتوسط2.29 وانحراف معياري.0.725 يليهم من كانوا يستخدمونه للتعرف على اشخاص جدد بمتوسط2.25 وانحراف معياري.0.642 وهو ما يتفق مع نتائج دراسة أحمد قاسمي و سليم مجدي (2019) والتي أكدت على سهولة التعارف وتكوين صداقات جديدة- نشر الوعي والسهولة والسرعة في تداول المعلومات. يليهم من كانوا يستخدمونه للهروب من المشاكل بمتوسط2.24 وانحراف معياري.0.944 يليهم من كانوا يستخدمونه للتواصل مع الأصدقاء والأهل بمتوسط 2.18 وانحراف معياري0.760 وتؤكد دراسة نزيهة عثامنة (2017) يرى أغلبية المبحوثين بأن الغرض الاساسي لاستخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي هو من اجل التواصل مع الأهل و الاصدقاء وبناء علاقات اجتماعية. يليهم من كانوا يستخدمونه للترفيه والتسلية بمتوسط 2.11وانحراف معياري 0.69 يليهم من كانوا يستخدمونه للتثقيف بمتوسط2.10 وانحراف معياري.0.702 يليهم من كانوا يستخدمونه لأنه طريقة سريعة للحوار والنقاش بمتوسط 2.02وانحراف معياري 0.753.
• تنوعت القضايا الاجتماعية التي يسعى الجمهور الكويتي للتعرف عليها من خلال (تويتر) وجاء (فيروس كورونا المستجد ”COVID 19) في مقدمة القضايا التي تم متابعتها بمتوسط حسابي 2.31، يليها ( قضايا العنف ) بمتوسط حسابي 2.29، ثم جاءت ( قضية الإدمان ) بمتوسط حسابي 2.25، ثم جاءت (البطالة ) بمتوسط حسابي 2.06، ثم جاء ( الطلاق ) بمتوسط حسابي 2.05، يليها(قضية الانتماء والمواطنة ) بمتوسط حسابي 1.95، ثم تأتى ( قضية الارهاب والتطرف ) بمتوسط حسابي 1.88، دراسة محمد السويد (2015) أهم الموضوعات الأكثر متابعة في تويتر، هي: الشؤون المحلية، وقضايا المجتمع والشأن العام. وأوضحت نتائج دراسة عادل بن عبد القادر المكينزي (2015) أن أكثر من 50 % من التغريدات التي شملتها الدراسة ، قد تناولت قضايا (اجتماعية ورياضية وفكرية وسياسية)
• فيما يتعلق بمصداقية المضامين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المطروحة توضح البيانات الميدانية ارتفاع نسبة من يتابعون بدرجة صادقة الى حد ما 75.2%. ثم يأتي من يتابعون بدرجة صادقة الى حد كبير بنسبة 14.8%. ولاشك أن مصداقية المضامين يؤثر على مدى الاعتماد على تويتر والقضايا التي يتم طرحها من خلال التغريدات.
تعددت أساليب تفاعل الجمهور الكويتي مع القضايا الاجتماعية المطروحة على صفحات تويتر وتمثلت في؛ ارتفاع إرسال تعليقات بنسبة 75.2%. يليها المشاركة بنسبة 61.2% وأخيرا الاعجاب بنسبة 58.5%. يليه الاضطلاع على صفحات المستخدمين الآخرين بنسبة 56% يليه إضافة الروابط الإلكترونية بنسبة 30.5% يليه استخدام البريد الإلكتروني في الموقع بنسبة 30%. ثم يأتي الاطلاع على الإعلانات بنسبة 23.3%..
تعددت الأثار المعرفية التي حدثت للجمهور الكويتي المعتمد على (تويتر) تجاه القضايا الاجتماعية جاءت العبارة (يؤثر على المعتقدات ) بمتوسط حسابي 2.18. يليها العبارة (إدراك الواقع الاجتماعي ) بمتوسط حسابي 2.14. وجاءت العبارة (الحصول على المعلومات أو المعارف أو المهارات ) بمتوسط حسابي 2.10 . وهو ما يتفق مع دراسة شيماء زغيب (2010) ”استهدفت 53.6% من التغريدات إعطاء معلومات، في حين استهدفت 26.3% تشكيل اتجاهات” ثم جاءت العبارة (تساعدك على تجديد أفكارك للاستفادة من آراء الآخرين ) بمتوسط حسابي 2.06 والعبارة (تكون الاتجاهات إزاء قضايا معينة ) بمتوسط حسابي 2.06 . ثم (تساعد على ترتيب الأولويات ) بمتوسط حسابي 2.06 .يليها العبارة (تساعد في اكتساب خبرات من الآخرين ) بمتوسط حسابي 2.00.
تعددت بالآثار الوجدانية التي حدثت للجمهور الكويتي المعتمد على ( تويتر) تجاه القضايا الاجتماعية جاءت العبارة (السعادة، والخبرات العاطفية تجاه الجوانب الإيجابية) بمتوسط حسابي 2.17. يليها العبارة (التمكين من تخطي حاجز الخجل) بمتوسط حسابي 2.16. ثم جاءت العبارة (الدعم المعنوي بما يؤدي إلى تنمية القدرة على مواجهة المشكلات) بمتوسط حسابي 2.12 . ثم جاءت العبارة (ساعدت مواقع التواصل الاجتماعي على الارتباط بالقيم الايجابية) بمتوسط حسابي 2.10. يليها العبارة (الشعور بالراحة والاسترخاء والمتعة نتيجة حل المشكلات الاجتماعي) بمتوسط حسابي 2.02.
تعددت الأثار السلوكية التي تحدث للجمهور الكويتي المعتمد على ( تويتر) تجاه القضايا الاجتماعية جاءت العبارة (تنمية مهارة تطوير أدوات الحوار) بمتوسط حسابي 2.69. يليها العبارة (تعزيز العلاقات مع الأسرة والأصدقاء والعالم) بمتوسط حسابي 2.13 (لأهداف التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأهل) بوسط حسابي مرتفع أيضا يبلغ (3.84 ). ثم جاءت العبارة (مناقشة القضايا بدرجة كبيرة من الحرية) بمتوسط حسابي 2.10 ثم العبارة (اكتساب مرونة ثقافية تسمح بمتابعة مختلف الآراء) بمتوسط حسابي 2.09يليها العبارة (القيام برد فعل نتيجة معرفة بعض الحقوق والواجبات) بمتوسط حسابي 2.06.
نتائج فروض الدراسة:
• أكدت التحليلات الإحصائية على وجود علاقة ارتباطية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية وفقا للمتغيرات الديموغرافية (النوع – السن – المستوى التعليمي).
• أكدت التحليلات الإحصائية على وجود علاقة ارتباطية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية والتأثيرات المعرفية و الوجدانية و السلوكية.
• أكدت التحليلات الإحصائية على وجود علاقة ارتباطية بين مدى اعتماد الجمهور الكويتي على ( تويتر) كمصدر للمعلومات حول القضايا الاجتماعية وبين مدى مصداقية المضامين المتعلقة بالقضايا الاجتماعية المطروحة عند مستوى دلالة 0.01.
ثانياً: توصيات الدراسة :
من خلال نتائج الدراسة يمكن صياغة عدد من التوصيات تتمثل في:
• الاعتماد على مواقع رسمية في عرض المعلومات وذلك أن هذه المواقع أكثر مصداقية والتزام ومسئولية.
• عرض البيانات والتصريحات الرسمية حيث أن هذه البيانات والتصريحات تعكس التوجه العام للدولة ، وتتم بناء على بيانات واقعية.
• الاستفادة من الحسابات الرسمية حيث أن هذه الحسابات توضح التقارير الواقعية والبيانات الرسمية ، وتطرح القضايا بموضوعية ، تساعد على التعرف على واقع المجتمع.
• الاستعانة بصور حية للقضايا الاجتماعية وفيديوهات توضح جوانب من الواقع، حيث تؤثر هذه الصور والفيديوهات عن الواقع ومشكلاته.
• حظر الإعلانات المزعجة، وذلك أن هذه الإعلانات تقلل من متابعة هذه المواقع إضافة إلى تشتت فكر بعض المتابعين، وتقلل من حماسهم تجاه بعض القضا