Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنميـــة مهـارات الفهــم العميــق واتخــاذ القــرار باستخـدام استراتيجيـة التحليـل الشبكـي فـي تدريـس العلــــوم لــدى تلاميــذ المرحلــة الإعداديــــة /
الناشر
ياسمين عادل كمال البيلي،
المؤلف
البيلي، ياسمين عادل كمال.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين عادل كمال البيلي
مشرف / السيد محمد السايح
مشرف / سامية أحمد الزيني
مشرف / رشا احمد محمد عيسى
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الاساسي - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
20/10/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات الفهم العميق واتخاذ القرار باستخدام استراتيجية التحليل الشبكي في تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتكونت مجموعة البحث من (30) تلميذًا وتلميذة بالصف الأول الإعدادي بالمجموعة التجريبية، و(30) تلميذًا وتلميذة للمجموعة الضابطة، في الفصل الدراسي الأول لعام 2020-2021م واتبعت الباحثة المنهج التجريبي وتم اختيار التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وأعدت الباحثة قائمة بمهارات الفهم العميق واتخاذ القرار الواجب تنميتها لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، واختبار مهارات الفهم العميق في العلوم لتلاميذ الصف الأول الاعدادي، و مقياس مهارات اتخاذ القرار في العلوم، وكراسة أنشطة لوحدة ”الطاقة” بمنهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم لتدريس الوحدة باستخدام استراتيجية التحليل الشبكي لتنمية مهارات الفهم العميق في العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج تم صياغة بعض التوصيات والمقترحات.