Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي /
الناشر
أميرة عادل السيد محمد حسانين،
المؤلف
حسانين، أميرة عادل السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة عادل السيد محمد حسانين
مشرف / محمود جلال الدين سليمان
مناقش / سمير عبدالوهاب احمد
الموضوع
اللغة العربية - طرق التدريس. الكتابة الانشائية - لغة عربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
206 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
5/10/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في أن أداء تلاميذ الصف الأول الإعدادي لم يحقق المستوى المناسب في مهارات التعبير الكتابي الإبداعي؛ لذلك هدفت الدراسة إلى تحسين الأداء من خلال استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن التساؤلات الآتية:
 ما مهارات التعبير الكتابي الإبداعي المناسبة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
 ما الاستراتيجية القائمة على الأنماط اللغوية البلاغية لتحسين التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
 ما أثر استخدام استراتيجية قائمة على الأنماط اللغوية البلاغية في تحسين التعبير الكتابي الإبداعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
ولتحقيق ما سبق استخدمت الدراسة المنهجين: الوصفي التحليلي، والتجريبي (التصميم شبه التجريبي)، وقامت الباحثة ببناء قائمة بمهارات التعبير الكتابي الإبداعي اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، واختبار مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى التلاميذ عينة الدراسة، وتصميم دليل معلم؛ لتوضيح كيفية تطبيق الاستراتيجية القائمة على الأنماط اللغوية البلاغية، وأظهرت النتائج بشكل عام فاعلية الاستراتيجية القائمة على الأنماط اللغوية البلاغية في تحسين مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لـ (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، حيث حققت هذه الاستراتيجية نسبة نمو تزيد عن 50% في كل مهارة من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي حيث تراوحت ما بين (61.78% - 75.56%)، وبلغت نسبة النمو في الاختبار ككل لدى تلميذات عينة الدراسة (67.55%).
وفي ضوء ماتقدم أوصت الدراسة الحالية بضرورة تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والإعدادية باستخدام الأنماط اللغوية البلاغية؛ لتعين على اكتشاف المبدعين وتشكيلهم، مما يستوجب وضع برامج تدريبية وعقد دورات تأهيلية للوصول بمعلمي اللغة العربية إلى مستوى التمكن من مهارات التعبير الكتابي الإبداعي وفقًا لاستراتيجية الأنماط اللغوية البلاغية؛ حتى يكون ذلك معينًا لهم على إكساب تلاميذهم تلك المهارات بكفاءة وفاعلية، وتدريس موضوعات التعبير الكتابي الإبداعي التي تراعي ميول التلاميذ وتثير رغبتهم في الكتابة، والاهتمام بالتلميذ كمحور أساسي في العملية التعليمية من خلال غرس الثقة في نفسه، وتنمية مهارات التعلم الذاتي لديه، مما يساعد على إبراز ذاتية التلميذ وتفرده فيما يكتب، وأيضًا تقديم عدد كبير من الأنشطة التي تشجع على تنمية مهارات التعبير الكتابي الإبداعي.