Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لتطبيق منهجية التبسيط لتحسين جودة الخدمة المقدمة فى المستشفيات :
المؤلف
عبد الرحمن، دعاء ماهر السويدى.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء ماهر السويدى عبد الرحمن
مشرف / بسام محمد الأحمدى
مشرف / راشا إيهاب مصطفى
مناقش / سيد محمود الخولى
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
180ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

تلعب جامعة القاهرة دورا كبيرا لطالبى الخدمات العلمية و الصحية على حد سواء ، و هذه الخدمات ليست قاصرة على المصريين بل تمتد لتشمل البلاد العربية جميعا.
بناءا على هذا الدور أصبح من الغير مقبول تقديم خدمات صحية غير مناسبة أو غير ذات جودة ،و خصوصا بأن الدولة تخصص نسبة كبيرة من الدخل القومى للإنفاق على القطاع التعليمى و الصحى على حدا سواء.
و لذلك كان علينا البحث عن حلول لبعض المشكلات فى القطاع الصحى (محل الدراسة) مثل قلة الموارد،زيادة النفقات،زيادة الأخطاء الطبية التى يمكن تجنبها و كذا عدم رضا العملاء و العاملين عن مستوى جودة الخدمات المقدمة.
و حلا لهذه المشكلات لزم علينا دراسة تطبيق منهجية التبسيط رغبة فى تحسين مستوى الجودة المقدمة للمترددين على مستشفيات جامعة القاهرة و حلا لمشكلة زيادة النفقات .
حيث أن تطبيق منهجية التبسيط تهدف الى تحسين جودة الخدمة المقدمة عن طريق :
- تحديد المتطلبات الأساسية
- تحديد الفوائد المتوقعة
- تحديد المعوقات
- وضع و تنفيذ طرق تطبيق منهجية التبسيط للوصول الى أفضل الحلول بغرض تقليل الفاقد .
منهجية التبسيط تمثل فى هذه الدراسة المتغير المستقل و أبعاده كانت القيمة من وجهة نظر العميل ، رسم مسار القيمة و التدفق .
بينما كان التغير التابع هو جودة الخدمة المقدمة فى مستشفيات جامعة القاهرة و أبعاده كانت التركيز على المريض ، الأمان و التوقيت.
إعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى عن طريق الدراسات المكتبية ، و تحديد عينة الدراسة ،تصميم قائمة الإستقصاء ثم إستخدام الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات.
و أخيرا خلصت الرسالة الى نتائج إيجابية تجاه تطبيق منهجية التبسيط بغرض تحسين الجودة .
كما تم صياغة توصيات لتعزيز تطبيق منهجية التبسيط و من ثم تقليل النفقات و منع الأخطاء الطبية و تحسين جودة الخدمات المقدمة عن طريق دعم الإدارة العليا و المشاركة و وضع برامج تدريبية للأطباء و التمريض و كل العاملين ، مع الأخذ فى الإعتبار تحقيق عنصر الأمان للمريض.