Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية وأثرها في تنمية التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي/
المؤلف
ابو هند، مها ماهر عبد الله .
هيئة الاعداد
باحث / مها ماهر
مشرف / زينب حسن
مشرف / حنان اسماعيل
مناقش / انهار على
مناقش / منى محمد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
252ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
12/12/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

(مستخلص الرسالة)
يهدف البحث الحالي إلي تطوير بيئة تعلم إلكترونية تشاركية قائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية والكشف عن أثرها في تنمية التحصيل ومهارات التفكير الرياضي ومهارات التعلم التشاركي لدي طلاب الصف السادس الإبتدائي لغات، ولتحقيق أهداف البحث، استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وقامت بتحديد المعايير التصميمية لبيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية، وتحديد قائمة بمهارات التفكير الرياضي، ومهارات التعلم التشاركي التي يلزم تنميتها لدي التلاميذ في هذه البيئة وحكمت عليهم، ثم تطوير البيئة من خلال تطبيق نموذج عبد اللطيف الجزار (2014) بمراحله المختلفة، ثم قامت بتصميم وإعداد أدوات البحث التي تكونت من (اختبار التحصيلي المعرفي، اختبار التفكير الرياضي، بطاقة تقييم مشاركات الطلاب)، وتأكدت من الصدق والثبات، واختارت عينة البحث مكونة من (60) تلميذ وتلميذة من طلاب الصف السادس الابتدائي لغات، وتم تقسيمهم عشوائيًا إلي مجموعتين ضابطة وتجريبية مع القياس القبلي والبعدي، حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم تطبيق المعالجة التجريبية وفق التصميم التجريبي، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، وتم تجميع بيانات البحث ومعالجتها إحصائيا. وأظهرت نتائج البحث فعالية بيئة التعلم الإلكتروني التشاركي القائمة علي حل المشكلات باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية التحصيل المعرفي، ومهارات التفكير الرياضي، ومهارات التعلم التشاركي، وقد تضمنت الرسالة الجداول والأشكال وقائمة المراجع العربية والإنجليزية، وتضمنت أيضاً عدداً من التوصيات والبحوث المقترحة.
الكلمات المفتاحية:التعلم الإلكتروني التشاركي، تطبيقات الحوسبة السحابية، استراتيجية حل المشكلات، مهارات التفكير الرياضي، مهارات التعلم التشاركي، منهج البحث التطويري، نموذج عبد اللطيف الجزار (Elgazzar, 201
(Abstract)
The research aims to develop a collaborative e-learning environment based on a problem solving through using cloud computing applications, and investigate its effect on developing 6th primary language school students’ cognitive achievement, mathematical thinking skills, and learning participation skills. Thus, the researcher used the developmental research method. In order to achieve the research goals, a list of design standards, a list of mathematical thinking skills, and a list of learning participation skills were developed and refereed. Elgazzer (ISD) model was applied with its different stages. Then, research tools were prepared and validated, which have consisted of a cognitive achievement test, a mathematical thinking test, and a learning participation rubric. Research sample consisted of (60) students who were divided randomly into two groups experimental and control groups with pretest and posttest. The research experiment was conducted in accordance to the experimental design, the research tools were applied pre and posttest experimentation, and the research data were collected and appropriate statistical methods were implemented. Results of research has revealed the effectiveness of the collaborative learning environment based on problem solving through using cloud computing applications on developing cognitive achievement, mathematical thinking and learning participation skills’. The Thesis includes tables, figures, and references. The thesis report includes appendices, recommendations, suggestions of future researches, and references.
Key Words:
Collaborative e-Learning, cloud computing applications, problem Solving strategy, mathematical thinking skills, learning participation skills, developmental research method, Elgazzar (2014) ISD MODEL.