Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ريادة التكلفة كاستراتيجية لتدعيم القدرة التنافسية في مجال الصناعات ذات المحتوى المعرفي :
المؤلف
شلبى، امانى زينهم حموده محمد.
هيئة الاعداد
باحث / امانى زينهم حموده محمد شلبى
مشرف / احمد كمال مطاوع ابراهيم
مشرف / مكرم عبدالمسيح باسيلي
مناقش / سمير ابوالفتوح صالح
مناقش / علي مجاهد احمد السيد
الموضوع
الصناعات الدوائية. الأدوية - تسويق. الأرباح التجارية - محاسبة. محاسبة التكاليف.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (175 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم المحاسبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحليل أثر إستراتيجية ريادة التكلفة على تحقيق القدرة التنافسية في الصناعات ذات المحتوى المعرفي من خلال دعم وتحقيق فعالية استراتيجة تكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال تحليل طبيعة إستراتيجية ريادة التكلفة وبيان أهميتها للصناعات ذات المحتوى المعرفي، والتأصيل النظري للقدرة التنافسية ومؤشرات قياسها في مجال الصناعات ذات المحتوى المعرفي، وتحليل العلاقة بين إستراتيجية ريادة التكلفة ودعم استراتيجية تكنولوجيا المعلومات وتحقيق القدرة التنافسية في الصناعات ذات المحتوى المعرفي. وتوصلت الدراسة الى أن تطبيق إستراتيجية ريادة التكلفة يؤدي ولا شك إلى دعم الامكانات المادية والقدرات البشرية في الصناعات ذات المحتوى المعرفي، ووجود تأثير طردي معنوي لتطبيق إستراتيجية ريادة التكلفة على دعم القدرة التنافسية، أي أن زيادة التطبيق الفعال لإستراتيجية ريادة التكلفة سيؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية، وجود علاقة طردية قوية بينهما أي أن زيادة التطبيق الفعال لتلك الإستراتيجية يؤدي إلى زيادة القدرة التنافسية بالصناعات ذات المحتوى المعرفي. يتمثل الهدف العام للدراسة في تحليل أثر إستراتيجية ريادة التكلفة على تحقيق القدرة التنافسية في الصناعات ذات المحتوى المعرفي من خلال دعم وتحقيق فعالية استراتيجة تكنولوجيا المعلومات، ويمكن للباحثة تحقيق الهدف العام للدراسة من خلال الأهداف الفرعية التالية: تحليل طبيعة إستراتيجية ريادة التكلفة وبيان أهميتها للصناعات ذات المحتوى المعرفي. التأصيل النظري للقدرة التنافسية ومؤشرات قياسها في مجال الصناعات ذات المحتوى المعرفي. تحليل العلاقة بين إستراتيجية ريادة التكلفة ودعم استراتيجية تكنولوجيا المعلومات وتحقيق القدرة التنافسية في الصناعات ذات المحتوى المعرفي.