Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحركة النقدية المعاصرة في سلطنة عُمان
الاتّجاهات والتطور :
المؤلف
السيابي، منصور بن محمد بن سالم.
هيئة الاعداد
باحث / منصور بن محمد بن سالم السيابي
مشرف / محمد إبراهيم أحمد الطاووس
مشرف / رشا حسين زغلول
مناقش / أحمد عادل عبد المولى
الموضوع
اللغة العربية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
301ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قســم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

ملخص الدراسة
تقوم هذه الدراسة على النظر إلى الحركة النقدية المعاصرة في ”سلطنة عُمان”، ورصد أهمّ الاتّجاهات النقدية التي تشكلت في ظلها، والتعرف إلى مساراتها وحَراكها، وطرائقها المنهجية إزاء فهم ما تمور به حياتنا الأدبية والثقافية من نشاط، وتحليل ما تفرزه من إبداع.
وقد اعتمدت الدراسة ”مجلة نزوى” نموذجًا ومصدرًا لها، ترصد من خلالها تجليات هذه الاتّجاهات، وتعمل على فحص نصوصها النقدية، وحدّدت الدراسة من أعداد هذه المجلة المائة العدد الأولى بوصفها عينة للبحث، تبدأ من العدد الأول نوفمبر 1994م حتى العدد المائة نهاية العِقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.
وقد جاءت الدراسة في فصول خمسة، يسبقها مهاد عرض فيه الباحث لأهمّ الأُطر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي شبت تحت ظلالها الحركة النقدية في سلطنة عُمان، وتشكلت اتّجاهاتها. وجاء ترتيب الفصول على النحو التالي:
الفصل الأول: ملامح وأصداء من النقد التقليدي:
وفيه تناول الباحث عددًا من القضايا المتعلقة بهذا الاتّجاه منها: مفهوم النقد التقليدي؛ المنظور والمنهج، وموقف الناقد التقليدي من التراث، ثُمَّ موقف الاتّجاه من نقد الصورة الشعرية، وناقش مزالق التحديث الظاهري، وازدواجية الناقد التقليدي.
الفصل الثاني: الأكاديميون الجدد وتيارات النقد الفني:
وفيه تعرض الدراسة لمقصدها من مصطلح (الأكاديميون الجدد)، وتبين أهمّ التيارات المكونة للاتّجاه، وتقف أمام نموذجَينِ نقديين عُمانيين مميزين، قد يبدوان مختلفين، لكن الروابط المنهجية الحاكمة بينهما تجعلهما في اتّجاه نقدي واحد، وإن تباينت التيارات، ويكشف الفصل شيئًا من جهد المرأة العُمانية الناقدة، وذلك قبل أن يُعرِّج على بعض معارك النقاد.
الفصل الثالث: الاتّجاه السيميائي:
يعالج الفصل علم العلامات من خلال إحدى إشكالياته، ألا وهي تعدد المفاهيم المستخدمة بتعدد المصطلحات المتداولة (السيميائية- السيميوطيقا- السيميولوجيا- الإشارات...) وتناول الفصل مراحل تشكل هذا الاتّجاه في المشهد العُماني، ثُمَّ تخير ثلاثة من النماذج النقدية الدالة، ووقف على إنتاجهم بالقراءة والتحليل.
الفصل الرابع: الترجمة والحَراك النقدي- نقاد مترجمون:
يعالج الفصل قضية الترجمة من حيث القيمة المعرفية والإشكاليات المنهجية، وطبيعة العلاقة بين الحقلَينِ: الترجمة والنقد، وكيف تؤثر الترجمة على الحَراك النقدي، كما يعرض الفصل لجهود عددٍ من النقاد المترجمين، والإضافات الفارقة التي قدّمتها جهود الترجمة لخدمة الحَراك النقدي، وأنواع النقد المعاصر التي كشفت عنها جهود الترجمة.
الفصل الخامس: نقد الفن المسرحي:
يعرض الفصل للنهضة الفنية المسرحية التي واكبت تحولات المجتمع، ويوضح العلاقات ما بين الحصاد النقدي وطبيعة التجربة المسرحية العُمانية، ويقف بالتحليل أمام نموذجَينِ نقديين قبل أن يناقش مستقبل النقد المسرحي، ووشائجه مع واقع الدراما العُمانية وحاضر الفن.
ثُمَّ جاءت خاتمة الدراسة، وفيها أهمّ النتائج الرئيسية التي توصل إليها البحث عبر مهاده وفصوله الخمسة، وما يوصي به. وأخيرًا كانت قائمة المصادر والمراجع التي قامت عليها الدراسة.