Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من التراث الشعبي المصري في تصميم وتنفيذ مكملات لملابس السهرة /
المؤلف
خليفة، أميرة خلف فراج.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة خلف فراج خليفة
مشرف / هبة عاصم الدسوقي
مشرف / رشا يحيي زكي
مناقش / نجلاء محمد عبد الخالق طعيمة
مناقش / غادة رفعت أحمد
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
215ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

مستخلص الرسالة باللغة العربية
التراث الشعبي هو جزء هام وأساسي من مكونات تاريخ الحضارة، وله دور في التعرف على العلاقات المتفاعلة، وهو يقوم بتلبيه الاحتياجات الإنسانية لأنه يمارسه عامة الشعب، وتستخدم رموز الفن الشعبي في الإبراز والتعبير عن التراث، ونجد أن مكملات ملابس السهرة هى كل ما يتم ارتداؤه في المساء من مناسبات وحفلات، وتتصف بالتصميمات الراقية، وتزين مكملات ملابس السهرة بالتطريز والخرز والترتر والدانتيل، لذلك قامت الباحثة في إعداد تصميم وتنفيذ مكملات ملابس السهرة مستوحاه من رموز التراث الشعبي المصري بحيث يوحي التصميم بعد تنفيذه بالقيمة الجمالية، ويهدف البحث إلى الاستفادة من رموز التراث الشعبي المصري في تصميم وتنفيذ مكملات ملابس السهرة لرفع القيمة الجمالية للقطع المنفذة. وترجع أهمية البحث لتنمية الوعي بالقيمة الجمالية لرموز وزخارف الفن الشعبي المصري من خلال تصميمات معاصرة لمكملات ملابس السهرة وتنفيذها، ويتبع البحث المنهج الوصفي والتجريبي، يحتوي الجزء التطبيقي على خمس مجموعات من التصميمات المقترحة لمكملات ملابس السهرة كل مجموعة تحتوي على 5 تصميمات، تم استخدام (رمز العصفور الأخضر، والعين، والأشكال الهندسية، والكف، والبومة)، ثم وضع تصور للخامات والألوان، تم استخدام عدة أدوات (استطلاع آراء المتخصصين في الرموز الشعبية المقترحة - استبيان لتقييم التصميمات المقترحة - استبيان لتقييم القطع المنفذة - استبيان لقياس آراء المستهلكات للقطع المنفذة).وتم تحكيمهم من قبل المتخصصين والمستهلكات. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قطع مكملات ملابس السهرة المنفذة برمزي” العصفور الأخضر، والكف” لتحقيق الجانب الجمالي بالنسبة للخامة والشكل النهائي للمنتج وفقا لآراء المتخصصين والمستهلكات.