الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هذه الدراسة هي محاولة للإجابة عن إشكالية بحثية مهمة ألا وهى ما تأثير تطبيق برنامج قائم على مسرح البلاي باك على الوعي الناقد لدى الأطفال وتنمية قدراتهم الإبداعية؟ وقد استخدمت الباحثة المنهج الشبه تجريبي، وهو أحد أنواع المنهج التجريبي، ويعتمد على قياس تأثير مسرح البلاي باك (كمتغير تابع) على الوعي الناقد لدى الأطفال، والقدرات الإبداعية (كمتغيرات تابعة)، مع تطبيق برنامج لمسرح البلاي باك من تصميم الباحثة، وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من 30 طفل من الأطفال المقيمين بمؤسسة الحرية للأيتام (إحدى مؤسسات الدفاع الاجتماعي – بعين شمس) وتم إجراء اختبارات قبلية وبعدية على العينة محل الدراسة للوقوف على تأثير تطبيق البرنامج عليهم. وعرضت الباحثة رسالتها من خلال مقدمة وخاتمة وثلاث فصول، إذ يتناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، والفصل الثانى تم تقسيمة إى عدة محاور: المحور الأول تناول تلقي الأطفال للجمال مع التعرض لعلم الأعصاب الإدراكي للتجربة الجمالية، ودور الخلايا العصبية المرأة في التلقي، والمحور الثاني يتناول مسرح البلاي باك والمحور الثالث يتناول الوعي الناقد، والفصل الثالث يعرض النتائج الإحصائية للبحث وقد توصلت الباحثة لعدة نتائج أبرزها أن مسرح البلاي باك شكل من الأشكال المسرحية التفاعلية لديه القدرة على تشكيل الوعي الناقد والقدرات الإبداعية عند الأطفال. |