Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي تكاملي لتنمية مهارات الحياة لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
حمروش، أسماء السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء السيد محمد حمروش
مشرف / محمد ابراهيم عيد
مشرف / حسام إسماعيل هيبة
مناقش / إيمان فوزى شاهين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
161ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة إلى اختبار مدي فاعلية الإرشاد التكاملي في تنمية مهارات الحياة لدي طلاب الثانوية العامة، وتكونت عينة الدراسة من (10) طلاب كمجموعة تجريبية، و(10) طلاب كمجموعة ضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس المهارات الحياتية (إعداد/ الباحثة)، ومقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد/ عبد العزيز الشخص (2013)، والبرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطي رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية في اتجاه أفراد المجموعة التجريبية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية في اتجاه القياس البعدي. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المهارات الحياتية المستخدم في الدراسة.