Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المشكلات الاجتماعية على ظاهرة غياب التسويق في المؤسسات الرياضية في مدينة المنصورة :
المؤلف
شكر، ساره البرنس الشربينى العشرى.
هيئة الاعداد
باحث / ساره البرنس الشربينى العشرى شكر
مشرف / ثروت علي الديب
مناقش / كريم محمود محمد الحكيم
مناقش / أحمد على مصطفى حجازي
الموضوع
النوادي الرياضية - إدارة. الإدارة الرياضية. إدارة التسويق. التسويق. التسويق - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (268 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

يعتبر موضوع الدراسة من الموضوعات المهمة في علم الاجتماع الرياضي التي أخذت اهتماماً كبيراً من الكتاب والباحثين في السنوات الأخيرة، وذلك مع ظهور تكنولوجيا المعلومات وزيادة الاستخدام لشبكة الإنترنت، حيث أضحت وسيلة هامة لا يمكن أن نغض البصر عنها لإنجاز مختلف أنواعه وبشكل أخص التجارية منها، حيث أن ثورة المعلومات هي القوة الأساسية القادمة لجميع الدول، ومن خلال هذه القوة تستطيع البلدان تحريك عصا اقتصادها وتوفير فرص العمل لشعوبها، وجذب رؤوس الأموال من جميع دول العالم، وكذلك التوصل إلى حقائق وتعميمات عن واقع التسوق الالكتروني، ونوعية المنتجات التي يتم شراؤها، وطرق الدفع المفضلة، التي تساعد الجهات المسوقة على اتخاذ أفضل الطرق والأساليب التسويقية وتمكنها من جذب اكبر شريحة من المتسوقين عن طريق التصاميم التفاعلية للمواقع وسياسات الدفع وخدمات الشحن والتوصيل. تعد الدراسة الراهنة دراسة وصفية تحليلية، اعتمدت على عدة مناهج لتحقيق أهداف الدراسة في المجتمع المختار وجاءت المناهج متعددة وهي المنهج التجريبي ومنهج المسح الاجتماعي وتمشيا مع الدراسة الحالية وأهدافها تم استخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، كما حددت الباحثة النوادي المختارة في مدينة المنصورة كمجالاً جغرافياً للدراسة بحيث تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية وعدده (355) من المهتمين(المستهلكين) بالتسويق الرياضي في (نادي المنصورة الرياضي- نادي الحوار الرياضي- نادي جزيرة الورد الرياضي)، كما استغرقت الدراسة الميدانية ما يقرب من 6 أشهر عن كل مرحلة من المراحل الثلاث المكتبية والتطبيقية وكتابة التقرير النهائي للدراسة الراهنة. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي: 1- التعرف على المشكلات الاجتماعية وأثرها في النشاط الرياضي. 2- التعرف على أنواع المشكلات الاجتماعية وأثرها على النسق الرياضي. 3- التعرف على أهمية التسويق الرياضي في المجتمع المعاصر. 4- التعرف على أسباب غياب التسويق في المؤسسات الرياضية. 5- التعرف على اثر المشكلات الاجتماعية على غياب التسويق في المؤسسات الرياضية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: • أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى النوع ففي الترتيب الاول أنثى بنسبة 55.2% وفي الترتيب الثاني ذكر بنسبة 44.8%. • أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى السن ففي الترتيب الاول20– 30 بنسبة 23.4% وفي الترتيب الثاني أقل من 20بنسبة 23.4% وفي الترتيب الثالث30– 40 بنسبة 20.3% وفي الترتيب الرابع50 فأكثر بنسبة 17.5% وفي الترتيب الخامس40– 50 بنسبة 14.9% • أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى الحالة التعليمية ففي الترتيب الاول فوق متوسط بنسبة 29.9% وفي الترتيب الثاني مؤهل متوسط بنسبة 23.4% وفي الترتيب الثالث أقل من المتوسط بنسبة 19.7% وفي الترتيب الرابع مؤهل فوق جامعي بنسبة 14.1% وفي الترتيب الخامس مؤهل جامعي بنسبة 13.0%. • أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى الحالة الاجتماعية ففي الترتيب الاول متزوج بنسبة36.1% وفي الترتيب الثاني أعزب بنسبة 29.9% وفي الترتيب الثالث مطلق بنسبة 18.6% وفي الترتيب الرابع أرمل بنسبة 15.5% • أشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى مكانة الاقامة ففي الترتيب الاول حضر بنسبة 53.2% وفي الترتيب الثاني ريف بنسبة 46.8%. توصيات الدراسة: • الاهتمام بالتعاقد مع المؤسسات لممارسة النشاط الرياضي على ملاعب النادي في غير أوقات الممارسة. • الاهتمام بالتعاقد مع شركات متخصصة في الدعاية والإعلان الاستغلال الأماكن المناسبة لتسويق الخدمات الرياضية. • الاهتمام بتأجير المطاعم والكافتيريا، وحمام وصالات السباحة، لإقامة حفلات الأعضاء به. • الاهتمام بتطوير المطاعم والكافتيريا بالأندية وإسناد إدارتها للشركات المتخصصة. • الاهتمام بإنشاء محلات تجارية بالأندية وتأجيرها للجمهور. • الاهتمام بتوفير الخبراء والمتخصصين الذين يتحدثون اللغة التجارية، مع إنشاء فندق يحمل اسم المؤسسة الرياضية ذلك لزيادة مواردها. • الاهتمام ببث قناة رياضية تحمل اسم المؤسسة الرياضية، وتدار بطريقة اقتصادية. • الاهتمام بتوفير الخدمات الاجتماعية للأعضاء مثل (الرحلات الاجتماعية - رحلات الحج والعمرة – المصايف- أماكن انتظار السيارات - الحضانة - الجمعيات الاستهلاكية الرعاية الصحية - فواتير التلفون). • الاهتمام بتشفير المباريات لزيادة الإقبال الجماهيري على المباريات.