Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إثرائى قائم على السيكودراما لتنمية مهارة حل المشكلات وآثره على جودة الحياة النفسية لطفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
إسماعيل، شيماء أحمد محمود محمد،
هيئة الاعداد
مشرف / امل محمد حسونة
مشرف / منى محمد إبراهيم هبد
مناقش / نبيل السيد حسن الجباس
مناقش / شاهيناز محمد محمد عبد الله السيد
الموضوع
السيكودراما مهارة حل المشكلات
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
384 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
13/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 384

from 384

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على السيكودراما لتنمية مهارة حل المشكلات وآثره على جودة الحياة النفسية لطفل ما قبل المدرسة ، وتكونت العينة من ( 15 ) طفلا وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة بالمستوى الثانى من سن ( 5 – 6 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي ، متمثلة فى الأدوات التالية مقياس حل المشكلات لأطفال ماقبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات ( إعداد / الباحثة ) ، بطاقة ملاحظة جودة الحياة النفسية لطفل ماقبل المدرسة من ( 5 – 6 ) سنوات ( إعداد/ الباحثة ) ، البرنامج الإثرائى المقترح القائم على السيكودراما لتنمية مهارة حل المشكلات ( إعداد / الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على مقياس حل المشكلات فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الإثرائى القائم على السيكودراما لصالح القياس البعدى ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أطفال ما قبل المدرسة على بطاقة ملاحظة جودة الحياة النفسية فى القياسين القبلى والبعدى لتطبيق البرنامج الإثرائى القائم على السيكودراما لصالح التطبيق البعدى”.