Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم السياقي في تنمية الوعى بالقضايا المعاصرة لدى التلاميذ المكفوفين في المرحلة الاعدادية /
المؤلف
طه، شيماء محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمود سيد طه
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / حنان عبدالسلام عمر
مناقش / محمد أمين عطوه
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
329ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 329

from 329

المستخلص

هدف الدراسة إلى : الكشف عن مدى فاعلية برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على التعلم السياقي في تنمية الوعى بالقضايا المعاصرة لدى التلاميذ المكفوفين في المرحلة الاعدادية .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (30) تلاميذا بالصف الأول الإعدادي المكفوفين؛ على هيئة مجموعة تجريبية واحدة ؛حيث تم تطبيق أختبار الوعى بالقضايا المعاصرة قبليا ثم تدريس وحدة ”البيئة والحياه” ثم تطبيق هذا الاختبار بعديا ثم رصد النتائج .
أدوات الدراسة : اعدت الباحثة تصور مقترح لبرنامج قائم على التعلم السياقي واختارت الباحثة من هذا التصور المقترح وحدة بعنوان ” البيئة والحياه” (كتاب الطالب )؛ ودليلاً لتدريس هذه الوحدة باستخدام التعلم السياقي ؛قائمة بأبعاد القضايا المعاصرة ؛ واختباراً للوعى بالقضايا المعاصرة .
أهم النتائج : توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الوعي بالقضايا المعاصرة كدرجة كلية وكأبعاد فرعية لصالح التطبيق البعدي مما يدل على تنمية الوعى بالقضايا المعاصرة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي المكفوفين باستخدام التعلم السياقي.