Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة فى تحصيل مادة الأحياء وتنمية الاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
يونس، علياء محمد رفعت عبدالعزيز.
هيئة الاعداد
باحث / علياء محمد رفعت عبدالعزيز يونس
مشرف / نجاح السعدي المرسي
مشرف / إيمان محمد جادالمولى
مناقش / فادية ديمتري يوسف بغدادي
مناقش / محمود إبراهيم عبدالعزيز طه
الموضوع
علم الأحياء. علم الأحياء - دراسة وتعليم. التعليم الثانوي. علم الأحياء - دراسة وتعليم (ثانوي)
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (231 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تحصيل مادةالأحياء وتنمية الاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تحصيل مادة الأحياء وتنمية الاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية؟ ،وتكونت عينة البحث من سبعين طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي (محلة دمنة الثانوية المشتركة، شها الثانوية المشتركة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ الأولى: مجموعة تجريبية، وتشمل خمسة وثلاثين طالبًا يدرسون باب (توارث الصفات) وفقًا لنموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة، والثانية: مجموعة ضابطة، وتشمل خمسة وثلاثين طالبًا يدرسون باب (توارث الصفات) وفقًا للطريقة المعتادة، وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: ””دليل المعلم، وكراسة نشاط الطالب، بالإضافة إلى إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: الاختبار التحصيلي في باب (توارث الصفات) إضافة إلى مقياس الاتجاه نحو مادة الأحياء””، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية نموذج التعلم القائم على المواقف المزدوجة في تحصيل مادة الأحياء وتنمية الاتجاه نحوها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة، مثل: ضرورة توجيه اهتمام القائمين على إعداد المناهج لإعادة صياغة بعض الموضوعات باستخدام الأساليب الحديثة بدلًا من الاقتصار على الطرق المعتادة في التدريس، وتوفير مصادر التعلم المختلفة التي تساعد الطلاب على التعلم، وتراعي الفروق الفردية بينهم.