Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين مستويات البيئة الافتراضية وأسلوب التعلم فى تنمية المسئولية البيئية لدى معلمى العلوم /
المؤلف
محمود، إيناس محمد صبحى.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس محمد صبحى محمود
مشرف / أمنية السيد الجندي
مشرف / حنان محمد الشاعر
مناقش / منى عبد الهادي حسين سعودي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
463ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم البيئة
تاريخ الإجازة
24/11/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 463

from 463

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي إلى تنمية المسئولية البيئية لدى معلمي العلوم من خلال أثر التفاعل بين مستويات بيئات التعلم الافتراضية وأسلوب التعلم، حيث تم تقديم (5) قضايا بيئية في صورة موديولات تعليمية من خلال بيئة التعلم الافتراضية ذات المستوى (البسيط/المتقدم) على مجموعة البحث ذات أسلوب التعلم (المعتمد/المستقل) عن المجال الإدراكي عددها (80) معلم علوم. حيث يعتمد البحث الحالي على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم العاملي (2*2) مع التطبيق القبلي والبعدي على مجموعات البحث. واعتمد البحث على استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، حيث استخدم مجموعة من الأدوات منها: عشرة موديولات للقضايا البيئية، أداة تحليل المحتوى، مقياس المسئولية البيئية متضمنا (اختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية 0 مقياس الاتجاهات البيئية – مقياس السلوك البيئي المسئول) وتوصل البحث إلى أنه يوجد فروق دالة احصائيا بين متوسط درجات المجموعات التجريبية لمقياس المسئولية البيئية ككل في التطبيق البعدي لصالح مجموعة المستقلين باستخدام البيئة الافتراضية ذات المستوى المتقدم.