Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعليم المتمازج على التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاايي للمبتدين في رياضة الغوص/
المؤلف
ابوصير، احمد علاء السيد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد علاء السيد ابوصير
مشرف / احمد الحسيني شعبان
مشرف / مجدى رمضان ابوعرام
مناقش / محمد فتحى الكردانى
مناقش / اسامة السيد عشماوى
الموضوع
الرياضيات المائية.
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
28/2/2017
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية الرياضية ببورسعيد - نظريات وتطبيقات الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تصميم موقع تعليمي الكتروني باستخدام التعلم المتمازج لرياضة الغوص والتعرف على
تأثير برنامج تعليمي باستخدام التعلم المتمازج على التحصيل المعرفي ومستوي الأداء المهاري لمبتدئي رياضه الغوص قيد
البحث لطلاب كلية التربية الرياضية ببورسعيد.
وقد استخدم الباحث المنهاج التجريبي وذلك بالتصميم التجريبي لمجموعتان أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية،
وذلك لملامته لطبيعة وأهداف البحث، وقد تم تطبيق التجربة الأساسية على عدد ( 16 ) طالباً تم تقسيمهما إلى المجموعة الضابطة(8) ويدرس أفرادها باستخدام البرنامج التقليدي المتبع، والمجموعة التجريبية(8) ويدرس أفرادها باستخدام
أسلوب التعلم المتمازج.
وقام الباحث بالتأكد من تجانس وتكافؤ العينة في معدلات النمو عن طريق حساب متغيرات )السن- الطول-الوزن( ، ومستوي الذكاء عن طريق اختباري الذكاء العالي ،واللياقة البدنية عن طريق اختبارات القدرات البدنية للقبول
بكليات التربية الرياضية ،واستعان الباحث بعدة أدوات منها المسح المرجعي استمارات لاستطلاع راي الخبراء لتحديد
المحتوى التعليمي قيد البحث و محاور الاختبار المعرفي المستخدم وطرق صياغة عباراته و الأهمية النسبية لمحاور الاختبار المعرفي و مفردات الاختبار المعرفي في الغوص و الهدف العام للبرنامج والأهداف الفرعية السلوكية بمحتويات مقري الغوص
و لتقييم الموقع التعليمي المقترح الخاص بالغوص والإطار الزمني لتنفيذه ،كما استخدم الباحث بطاقة تقييم مستوي الأداء
المهارى تحت الماء عن طريق المحكمين ،وقام الباحث باستخدام برنامج ) SPSS ( للمعالجات الإحصائية ) المتوسط
الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار ) ت ( T-Test لدلالة الفروق ، معامل الارتباط، معامل الالتواء، معامل صدق التمايز( .
وقد تم تطبيق التجربة الاساسيه على مدار (12) أسبوع في الفترة من يوم الاحد 11/10/2015 الي يوم الثلاثاء 27/12/2015 بواقع (120) دقيقه اسبوعيا وتمثلت فى الوحدة التعليمية التى تم تطبيقها مره واحده أسبوعيا من خلال التجربة الاساسيه للدراسه ومن اهم النتائج التى توصل اليها الباحث ان اسلوب التعليم المتمازج ساهم بطريقه ايجابيه فى التحصيل المعرفى ومستوي الاداء المهاري للمبتدئين فى رياضه كما فى زياده الدوافع لدى الطلاب للمشاركه الايجابيه فى العمليه التعليميه بشكل ادى الى تحسن مستوى المهارات الفنية ”قيد البحث” للمجموعة
التجريبية بصوره جيدة ،وساعد علي توجيه العملية التعليمية ، وتصحيح الأخطاء والتوجيه والارشاد للطلاب أثناءتطبيق البرنامج ، بعكس الطريقة التقليدية المستخدمة مع المجموعة الضابطة .__