Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء التنمية المستدامة لتنمية قيم المواطنة وفاعلية الذات الاكاديمية والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية المهنية /
المؤلف
محمد، وليد سيد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / وليد سيد سالم محمد
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / أماني علي السيد رجب
مناقش / منصور أحمد عبدالمنعم
مناقش / عاصم السيد إسماعيل
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - مناهج. الدراسات الاجتماعية - دراسة وتعليم. التعليم الإعدادي - تطوير.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (576 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

المستخلص : استهدف البحث الحالي إعدادِ تصورٍ مقترحٍ لما يجبُ أن تكونَ عليه مناهجُ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ المهنية ،بعناصرها المتمثلةُ في: (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، أساليب التقويم)، في ضوءِ التنمية المستدامة والتعرف على فاعلية المنهج المطور في تنمية قيم المواطنة والذات الأكاديمية والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المهنية؛ ولتحقيقُ هذا الهدفِ تم إعدادُ قائمةِ بأبعاد التنمية المستدامة التي ينبغي توافرها في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ المهنية، وإعدادُ أداةِ تحليلِ محتوى مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ بصفوفِها الثلاثةِ في ضوءِ أبعاد التنمية المستدامة، ثم ترجمةُ الأبعاد إلى مجموعةِ من المؤشراتِ التي تعتبرُ أساسًا يمكنُ خلالَها قياسِ مدى توافرِ الأبعاد في مناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ المهنية، وأخيرًا التوصلُ إلى التصورِ المقترحِ لمناهجَ الدراساتِ الاجتماعيةِ الحاليةِ بالمرحلةِ الإعداديةِ المهنية، كما تم إعداد مقياس قيم المواطنة ومقياس الذات الأكاديمية واختبار تحصيلي. وقد أسفرتْ نتائجُ البحثِ الحالي عن الآتي: 1- مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية المهنية لا تلبي أبعاد التنمية المستدامة. 2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المواطنة لصالح المجموعة التجريبية. 3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم المواطنة لصالح التطبيق ‏البعدي. 4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الذات الأكاديمية لصالح المجموعة التجريبية. 5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الذات الأكاديمية لصالح التطبيق البعدي. 6- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية. 7- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.