Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية القصة الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضه في ضوء الاتجاهات المعاصرة /
المؤلف
أحمد، زينب عثمان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب عثمان محمد أحمد
مشرف / ندا حامد رماح
مشرف / وفاء أبوالمعاطي يوسف
مناقش / رحاب أحمد شرقاوي أحمد
مناقش / فايزة أحمد عبدالرازق
الموضوع
طفل الروضة - تعليم. الأطفال - تربية إسلامية. القصص الدينية للأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (283 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

مقدمة : تعد مرحلة الطفولة من المراحل المميزة في تكوين شخصية الطفل،حيث يكتسب فيها الطفل العديد من المهارات التي تساعده على تحديد شخصيته، وصياغة شكل مستقبله، ويتم ذلك من خلال تفاعله مع البيئة المحيطة به سواء داخل الروضة أو خارجها، وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل الكثير من المعارف، وتتكون لديه المفاهيم المختلفة، ولذلك تؤكد الاتجاهات المعاصرة في تربية الطفل على أهمية تعريض الطفل للمواقف الحياتية المختلفة، وإكسابه المفاهيم المناسبة بما يساعده على اللحاق بهذه التطورات المعاصرة ويمكنه التكيف السليم مع ذاته وتتشكل شخصية طفل الروضة في هذه المرحلة وتتحدد ملامحها الاساسية فتنمو لدية المفاهيم الدينية والاخلاقية حيث يكون الطفل متعاونا أكثر ويحب مساعدة الاخرين وخصوصا الكبار كما يتطلع الطفل في هذه المرحلة الي ارضاء الكبار وتتكون لدي الطفل العديد من القيم كالتفاؤل والتعاون وقبول الاخر وحب الوطن والتضحية من اجله ويرجع الإهتمام بدراسة الأطفال من أجل فهم عمليات النمو والتطور القيمي لديهم والنمو بشكل عام الي تاريخ إدراك أن مرحلة الطفولة هي مرحلة منفصلة في دائرة الحياة ذات خصائص مختلفة تختلف عن غيرها من مراحل الحياة الإنسانية. مشكلة البحث : وجدت الباحثة الي أنه يوجد صعوبة في تنمية الوعي القيمي من خلال المواقف الحياتية لذلك كان لابد من البحث عن منهج وطرق جديدة قد تساهم في الوعي القيمي وهي استخدام أسلوب القصة الدينية المصورة. لذلك تم تحديد مشكله البحث في التساؤل الرئيسي التالي : ما فعالية القصة الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضه في ضوء الاتجاهات المعاصرة ؟ وانبثق من هذا التساؤل الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية : ما القيم التي ينبغي تنميتها لدي طفل الروضة في ضوء الإتجاهات المعاصرة ؟ ما أنشطة القصة الدينية المصورة المناسبة لتنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضة في ضوء الإتجاهات المعاصرة ؟ ما فعالية تطبيق أنشطة القصة الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضة في ضوء الإتجاهات المعاصرة؟ أهداف البحث : يهدف البحث الحالي الي التعرف علي فعالية القصة الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضه في ضوء الاتجاهات المعاصرة وذلك من خلال : تسليط الضوء علي أهمية تطبيق القصة الدينية المصورة وتأثيرها على طفل الروضة. تحديد القيم المناسبة لطفل الروضة. اعداد أنشطة القصة القصص الدينية المصورة المناسبة لتنمية الوعي القيمي لطفل الروضة. التعرف علي أثر استخدام أنشطة القصص الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لطفل الروضة. ادوات الدراسة : قائمة تحديد القيم الأكثر تناسبا لطفل الروضة. (اعداد الباحثة ). اختبار الوعي القيمي المصور لطفل الروضة. (اعداد الباحثة ) إعداد مجموعة أنشطة القصة الدينية المصورة لتنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضة. (اعداد الباحثة ) منهج البحث : تم استخدام المنهج شبه التجريبى ذي المجموعتين الضابطة و التجريبية لإختبار فعالية القصة الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضة : المجموعة التجريبية : مجموعة من أطفال الروضة الروضة تم إكسابهم الوعي القيمي (متغير تابع) باستخدام القصة الدينية المصورة. المجموعة الضابطة : مجموعة من أطفال الروضة تم اكسابهم الوعي القيمي باستخدام الطريقة التقليدية. عينة البحث : اقتصر البحث على عينة مكونة من ( 60 ) طفلا وطفلة من أطفال المستوي الثاني ثم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتتراوح أعمارهم بين ( ٥ - ٦ ) سنوات، وتم تقسيمهم الي مجموعتين: المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج وعددها ( ۳۰ ) طفلا وطفلة، والمجموعة الضابطة هي التي لم تتعرض البرنامج وعددها ( ٣٠ ) طفلا وطفلة والدراسة الإستطلاعية وعددهم 30 طفلا وطفلة. نتائج الدراسة : أسفرت نتائج البحث عما يلي : وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الوعي القيمي المصور بعد تطبيق أنشطة القصة الدينية المصورة لصالح القياس البعدي. عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الوعي القيمي المصور. وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على اختبار الوعي القيمي المصور لصالح المجموعة التجريبية. عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على كلٍ من اختبار الوعي القيمي. توصيات البحث : في ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج البحث فيما يلي مجموعة من التوصيات التي من شأنها إلقاء الضوء علي أهمية القصص الدينية المصورة في تنمية الوعي القيمي لدي طفل الروضة و تتضمن ما يلي : وضع برامج إرشادية من أجل تنمية الوعي القيمي لدي الطفل. توفير برامج لأولياء الأمور لتوعيتهم بأهمية القيم وأثرها في تنشئة الآبناء. ضرورة مشاركة أولياء الأمور مع المعلمات في تقديم الأنشطة للأطفال داخل الروضة. ضرورة تطوير مناهج رياض الأطفال لتتضمن محتوى مستقل لأنشطة التربية القيمية والأخلاقية مع متابعة تفعيل تطبيقه من قبل وزارة التربية والتعليم وان يعتمد في تدريسها على فنون أدب الطفل وفنون الأداء المتنوعة كالمسرح والأغاني والأناشيد والقصة والدراما والألعاب. أهمية استخدام أساليب وطرق متعددة لعرض القصص كالفيديو والرسوم والصور. الارتقاء بمحتوى قصص الأطفال التي تتعرض لمجال القيم، وذلك من حيث جودة ووضوح الرسوم والألوان، وجودة الطباعة والإخراج الفني. توجيه القائمين على تأليف قصص الطفل بأهمية غرس القيم في نسيج قصصهم حتى وإن كان الهدف من القصة ترفيهي أو تعليمي أو غير ذلك. توعية الآباء والقائمين على تربية الطفل باهمية اختيار القصص المناسبة لأطفالهم لما للقصص من أثر بالغ في النمو بكافة جوانبه. ضرورة تضمين ادماج تدريس القيم لطفل الروضة داخل مناهج رياض الأطفال.