Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التنمية البشرية في تحقيق جودة التعليم العالي :
المؤلف
الخطيب، محمد ابراهيم محمد مسعد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابراهيم محمد مسعد الخطيب
مشرف / نجلاء محمد عاطف خليل
مناقش / سهير صفوت عبدالجيد
مناقش / دينا محمد السعيد أبوالعلا
الموضوع
إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي. التنمية البشرية. التعليم العالي - إدارة. التعليم العالي - تخطيط. التعليم العالي - ضبط جودة. الجامعات والكليات - سمات اجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (305 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

تمهيد: من أكبر التحديات التي تواجهها المؤسسة في يومنا هذا هو مدى قدرتها على التكيف مع التغيرات الناتجة عن جملة من العوامل البيئية : تكنولوجية، اقتصادية، وقوى السوق والعنصر البشري يعتبر واحدا من أهم دعائم التكيف وضمان البقاء والتطور للمؤسسة وللاستفادة من هذا المورد البشري تظهر ضرورة تفعيل دور إدارة الموارد البشرية كأداة فعالة ومساهمة في خلق ميزة تنافسية. كما أن الجامعات تعتبر مصدراً للإشعاع الفكري ولها الدور الكبير في تعليم الشباب فعلى الرغم من المحاولات العديدة التي بذلتها مصر ،وإن كانت متفاوتة ،في سبيل النهوض بقطاع التعليم وتحسينه والارتقاء بمستوى مخرجاته ،و ما حققته من نجاحات في تعميم التعليم وإتاحة فرصه أمام غالبية أبنائها ذكورا وإناثا، إلاّ أنها لا تزال بعيدة عن الارتقاء بنوعية التعليم سواء من حيث الإمكانات أو البرامج ،مما انعكس سلبا على مستوى مخرجاته، ورغم محاولاتها ، لتبني مفهوم التنمية البشرية ،واستحدثت لها هيئات على أعلى مستوى ،إلاّ أنها اصطدمت بالعديد من المشاكل والتحديات ،ولم تنجح في تحقيق التقدم المنشود ولم تلب طموحات شعوبها في الوصول إلى حل مشاكلها المتعددة والمتزايدة ،الأمر الذي تطلب ضرورة تبني مفهوم الجودة في نظمها التعليمية في كل مراحلها وهياكلها الإدارية تنطلق من رؤية واضحة ،لنوعية المخرجات التعليمية وكفاءاتها التي تتوافق ومتطلبات وخصوصيات النهوض بالتعليم العالي من خلال الاهتمام بالتنمية البشرية ومن هنا تكمن مشكلة الدراسة الراهنة في التعرف على دور التنمية البشرية في تحقيق ضمان جودة التعليم العالي. أهداف الدراسة: تتمثل أهداف هذه الدراسة فى: 1- التعرف على أهمية التنمية البشرية للنهوض بالتعليم العالي. 2- إبراز مفهوم الجودة في التعليم وضرورتها ومتطلبات تحقيقها . 3- التعرف على دور التنمية البشرية في تحقيق ضمان جودة التعليم العالي. 4- التعرف على أهم التحديات التي تواجه المجتمع في تحقيق الجودة في نظمه التعليمية. أهم نتائج الدراسة: * أشارت نتائج الدراسة إلى النوع ففي الترتيب الأول ذكر بنسبة 63.0% وفي الترتيب الثاني أنثى بنسبة 37.0%. * أشارت نتائج الدراسة إلى السن ففي الترتيب الأول 35-45بنسبة 28.9% وفي الترتيب الثاني 25-35بنسبة 23.0% وفي الترتيب الثالث أقل من 25 بنسبة 18.5% وفي الترتيب الرابع 55 فأكـــــثر بنسبة 15.6 % وفي الترتيب الخامس 45- 55بنسبة 14.1%. * أشارت نتائج الدراسة إلى الاقامة ففي الترتيب الأول حضر بنسبة 54.1% وفي الترتيب الثاني ريف بنسبة 45.9% * أشارت نتائج الدراسة إلى الحالة التعليمية ففي الترتيب الأول مؤهل جامعـــــــــــــــــــــــــي بنسبة 39.7% وفي الترتيب الثاني مؤهل فوق جامعي بنسبة 30.1% وفي الترتيب الثالث مؤهل فوق متوسط بنسبة 16.4% وفي الترتيب الرابع مؤهل متوسـط بنسبة 13.7 % . * أشارت نتائج الدراسة إلى مستوى الدخل ففي الترتيب الأول 2000 – 2500بنسبة 34.1% وفي الترتيب الثاني2500 – 3000 بنسبة 29.6% وفي الترتيب الثالث 1500 – 2000بنسبة 17.8% وفي الترتيب الرابع3000 فــــــــــــــأكثر بنسبة 13.3 % وفي الترتيب الخامس أقـــــــل من 1500بنسبة 5.2%. * أشارت نتائج الدراسة إلى أبعاد تخطيط الموارد البشرية داخل الجامعات ففي الترتيب الأول تخطيط الموارد البشرية من خلال تحليل العمل بنسبة 95.6% وفي الترتيب الثاني تلبي الجامعة احتياجاتها من الموارد البشرية في المستقبل بنسبة 81.0% وفي الترتيب الثالث تقييم ومراجعة خطة الموارد البشرية قبل وأثناء وبعد التنفيذ الفعلي للخطة بنسبة 80.0% وفي الترتيب الرابع دراسة احتياجات الجامعة من الموارد البشرية بنسبة 74.8 % وفي الترتيب الخامس تطوير أساليب العمل لتنمية وتحسين نوعي الموارد البشرية بنسبة 64.4% وفي الترتيب الأخير اهتمام الجامعات بنظم معلومات الموارد البشرية بنسبة 55.6%. أهم توصيات الدراسة: * ضرورة زيادة اهتمام القيادة التعليمية العليا بتحسين وتطوير التعليم الجامعي على نحو يواكب التغيرات والتطورات الحديثة من خلال الأخذ بمنهج إدارة الجودة الشاملة. * اعتماد مفهوم جودة التعليم العالي في مراحل مبكرة من التعليم من خلال إشاعة مفهوم الجودة وإدراجها ضمن المناهج التعليمية. * ضرورة التقويم والتصحيح المستمر لتطبيق إدارة الجودة الشاملة ومراقبة مدى جودة مخرجات التعليم العالي. * العمل على ربط الجامعة بالقطاعات الاقتصادية والمجتمع المحلي. * التركيز على التطبيق العملي للطلبة في الجامعات لتحقيق جودة التعليم العالي. * التوسع في نشر ثقافة جودة التعليم وسط العاملين في حقل التعليم بمختلف الطرق والوسائل. * تدريب القيادات الإدارية علي إبداء مرونة في مواجهة التغيير. * اعتماد مبدأ العمل كفريق ضمن الجامعة والتركيز علي التعاون التنسيق في كل الكليات والأقسام لإنجاز الأعمال ولتحقيق الأهداف المحددة. * العمل علي تدريب القيادات الإدارية في الجامعة علي المساهمة في صنع رواد المستقبل. * إجراء المزيد من البحوث خاصة في مجال تنمية الموارد البشرية في تحقيق جودة التعليم العالي.