Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أبعاد الهوية الثقافية كما تعكسها برامج تلفزيون الواقع :
المؤلف
ونس, هدير عبد الحميد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هدير عبد الحميد السيد ونس
مشرف / علي عبد الرازق جلبي
مشرف / وسام محمد أحمد نصر
مناقش / هاني خميس أحمد عبده
مناقش / هويدا سيد علي مصطفى
الموضوع
برامج التليفزيون. وسائل الإعلام. الاجتماع الثقافي, علم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
238 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
30/11/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الإجتماع - شعبة إعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

ونظرا لانتشار برامج تليفزيون الواقع وخصوصا برنامج ستار أكاديمي وقلة الدراسات الكيفية، تأتي هذه الدراسة لكي تتناول تحليل خطاب برنامج ستار أكاديمي للكشف عن أبعاد الهوية الثقافية المقدمة في البرنامج لمعرفة هل يَمارس خطاب البرنامج بناء هوية ثقافية جديدة تختلف عن الهوية الثقافية األصلية في المجتمع المصري، من خلال االاعتماد على تحليل 50 ساعة من حلقات الموسم الأخير من برنامج ستار أكاديمي على اليوتيوب
- ولتحقيق أهداف الدراسة تم تقسيم الدراسة إلى بابين الباب الأول بعنوان ”الإطار النظري والمنهجي لدراسة أبعاد الهوية الثقافية كما تعكسها بَرامج تليفزيون الواقع”، والباب الثاني بعنوان ”الإطار الميداني للدراسة”، تقوم فيه الباحثة بتحليل خطاب برنامج ستار أكاديمي للكشف عن أبعاد الهوية الثقافية المقدمة من خلاله.
وانقسم الباب الأول إلى ثلاثة فصول؛ الفصل الأول بعنوان ”منهجية دراسة أبعاد الهوية كما تعكسها برامج تليفزيون الواقع”، والذي شمل موضوع الدراسة وأهميتها والتصميم المنهجي لها، ثم عرض لطريقة تحليل البيانات والصعوبات التي واجهت الباحثة.
َّأما الفصل الثاني من الدراسة فبعنوان ا
”الإطار النظري لدراسة أبعاد الهوية الثقافية كما تعكسها برامج تليفزيون الواقع في مصر” ، واعتمدت فيه الباحثة على نظرية المجتمع الشبكي، والقيام بتوضيح المسلمات والمفهومات والقضايا النظرية التي تم استخلاصها، ثم عرض نظرية تحليل الخطاب النقدي.
أما الفصل الثالث للدراسة فقد جاء بعنوان ”أبعاد الهوية الثقافية كما تعكسها برامج تليفزيون الواقع تحليل نقدي للدراسات السابقة”، والذي يعرض التراث السابق من البحوث الأكاديمية المرتبطة بموضوع برامج تليفزيون الواقع والهوية الثقافية لمساعدة الباحثة في محاولة سد الفجوات البحثية التي لم تتناولها الدراسات السابقة.
َّي للدراسة أبعاد الهوية الثقافية كما يعكسها خطاب برنامج ستار أكاديمي وقد جاء الباب الثاني بعنوان ”الإطار الميداني”، والذي شمل ثلاثة فصول؛ أولها الفصل الرابع ليتضمن ”ممارسات المجتمع الشبكي في برنامج ستار أكاديمي”، لمعرفة أدوات التفاعلية في خطاب البرنامج، باإلضافة إلى معرفة تأثير استخدام الشبكات الرقمية في انتشار محتوى ستار أكاديمي والتفاعل معه من خلال تحليل نقدي لخطاب البرنامج وذلك لتحقيق الهدف الأول للدراسة.
أما الفصل الخامس فجاء بعنوان ”تفكيك خطاب برنامج ستار أكاديمي للتعرف على العوامل الاجتماعية والثقافية المؤثرة في خطاب البرنامج، والانتقال للتعرف على خصائص خطاب الهوية الثقافية ببرنامج ستار أكاديمي، وآليات تدعيم خطاب الهوية الثقافية، ثم تحليل نقدي للأهداف خطاب الهوية الثقافية والقوى الفاعلة وذلك لتحقيق الهدف الثاني للدراسة.
وجاء الفصل السادس بعنوان ”أبعاد الهوية الثقافية في برنامج ستار أكاديمي”، وتم فيه تناول أبعاد الهوية الثقافية مثل اللغة، الدين، القيم، سلوكيات، عادات وتقاليد، التاريخ المقدم في خطاب برنامج ستار أكاديمي،
ومدى تشكيل خطاب البرنامج لهوية جديدة وذلك لتحقيق الهدف الثالث للدراسة.
وأخيرا خاتمة الدراسة، لتوضح أهم النتائج العامة للدراسة التي توصلت لها الباحثة في ضوء أهداف
الدراسة، الدلالات النظرية في ضوء القضايا النظرية للدراسة، بالإضافة إلى الدلالات التطبيقية لتحديد التوصيات للمسئولين، ثم عرض مجموعة من القضايا الجديرة بالبحث في المستقبل.