Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى لخفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة/.
الناشر
جامعة عين شمس .كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
غُريب ، سامى صلاح محمد .
هيئة الاعداد
باحث / سامى صلاح محمد غُريب
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / / معتز محمد عيد
الموضوع
البرنامج التدريبى - الإضطرابات السلوكية – التفاعل الاجتماعى- الأطفال مزدوجى الإعاقة(المعاقين عقلياً – ضعاف السمع).
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
426 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 426

from 426

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى إعداد برنامج تدريبى لخفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة(المعاقين عقليًا ضعاف السمع)، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بتقديم تصور لبرنامج تدريبى لخفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة( المعاقين عقليًا ضعاف السمع)، كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس الإضطرابات السلوكية ومقياس التفاعل الاجتماعى المصور للأطفال مزدوجى الإعاقة من (المعاقين عقليًا ضعاف السمع) إعداد الباحث، كما استخدم الباحث مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية: إعداد / عبد العزيز الشخص، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء : الصورة الخامسة( محمود أبو النيل, 2011 )
وقد تكونت عينة الدراسة من (16) طفلاً من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقلياً – ضعاف السمع) بواقع ( 9 ) ذكور وعدد (7) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة، كما تتراوح درجة فقدان السمع لديهم بين (25 و 39 ديسبل)، وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحداهما تجريبية (المركز المصرى الإنجليزى للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمنطقة هضبة الهرم)، والأخرى ضابطة (مدرسة بم بم للتربية الفكرية - ومدرسة حلوان للتربية الفكرية) قوام كل منهما (8) من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقلياً – ضعاف السمع).
وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة التحقق من كفاءة البرنامج التدريبى فى خفض بعض الإضطرابات السلوكية وتحسين التفاعل الاجتماعى لدى عينة من الأطفال مزدوجى الإعاقة (المعاقين عقليًا ضعاف السمع).
الكلمات المفتاحية : البرنامج التدريبى - الإضطرابات السلوكية – التفاعل الاجتماعى- الأطفال مزدوجى الإعاقة(المعاقين عقلياً – ضعاف السمع).