Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التعلم الريادي كمتغير وسيط فى العلاقة بين السمات الشخصية والنية الريادية لدى طلبة جامعة عين شمس/
المؤلف
عبد العال, مصطفى عبد العال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى عبد العال محمد عبد العال
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / عادل رمضان الزيادى
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

أولاً: مشكلة البحث
بناءً على الدراسة الإستطلاعية التي قام الباحث بإجرائها، يتضح أن أغلبية طلبة وطالبات الجامعة تتوفر لديهم بعض السمات الشخصية الريادية وكذلك تتوفر لديهم النية الريادية نحو بدء مشروع خاص أو التوجه للعمل الحر يقابل ذلك نقص فى أنشطة التعلم الريادي داخل الكليات وكذلك إنخفاض تشجيع الطلاب على التوجه للأعمال الريادية سواء من خلال إشراك هؤلاء الطلاب في أنشطة التعلم الريادي داخل الكليات أو توفير التحفيز المطلوب لزيادة ثقتهم نحو ريادة الأعمال، وهو ما ينعكس على تردد طلاب الجامعة بشأن إتخاذ قرار بدء مشروع خاص بعد التخرج.
يتفق ذلك مع تحليل سوق العمل الذي عُرض في تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (البطالة والقوى العاملة في مصر خلال الربع الثالث من عام 2018) تعتبر بطالة الشباب خريجي الجامعات هي السمة الغالبة على شكل البطالة في مصر، حيث بلغ معدل البطالة بين الشباب في الفئة العمرية (18- 29 سنة) 26,7%، فيما بلغت نسبة البطالة بين الشباب (18- 29 سنة) الحاصلين على مؤهل جامعي فأعلى 37,7%، ولهذا تعتبر بطالة الشباب في مصر مرتفعة بكل المقاييس حيث لا يتمثل التحدي في مجرد خلق وظائف أكثر وإنما في خلق بيئة إيجابية مواتية للأعمال، تعالج المعوقات الكبرى أمام النية نحو الأعمال الريادية، وتبسّط الإجراءات المطلوبة لتيسير عملية دخول الأسواق من قبل رائدي الأعمال الجدد.
مما سبق فإن مشكلة البحث تتلخص في طرح التساؤلات التالية:
1- ماهو تأثير كل من الإتجاهات نحو ريادة الأعمال والميل نحو المخاطرة والتحكم السلوكي والمعايير الذاتية وحب الانجاز على النية الريادية بين طلبة الجامعة؟
2- ماهو تأثير كل من الإتجاهات نحو ريادة الأعمال والميل نحو المخاطرة والتحكم السلوكي والمعايير الذاتية وحب الانجاز على التعلم الريادي لدى طلبة الجامعة؟
3- ماهو تأثير التعلم الريادي على النية الريادية لدى طلبة الجامعة؟
4- ماهو تأثير الوسيط للتعلم الريادي في العلاقة بين كل من الإتجاهات نحو ريادة الأعمال والميل نحو المخاطرة والتحكم السلوكي والمعايير الذاتية وحب الانجاز والنية الريادية بين طلبة الجامعة؟

ثانياً: أهداف البحث
يحتوي هذا البحث على مجموعة من الأهداف التي تركز على الواقع الفعلي لريادة الأعمال، حيث تسهم هذه الدراسة في عملية خلق المعرفة من خلال مجموعة من النصائح العملية القابلة للتطبيق فيما يخص دعم ريادة الأعمال من خلال دعم محددات النية الريادية لدى خريجي الجامعات الحكومية المصرية.
عليه، تتمثل أهداف البحث فيما يلي:
1- دراسة تأثير كل من الاتجاهات نحو الريادة والمعايير الذاتية والتحكم السلوكي والميل للمخاطرة وحب الإنجاز على النية الريادية لطلبة الجامعة.
2- دراسة تأثير التعلم الريادي على النية الريادية لدى طلبة الجامعة
3- دراسة التأثير الوسيط للتعلم الريادي في العلاقة بين الاتجاهات نحو الريادة والمعايير الذاتية والتحكم السلوكي والميل للمخاطرة وحب الإنجاز على النية الريادية لطلبة الجامعة.
ثالثاً: فروض ومتغيرات البحث
يمكن صياغة الفروض التالية في ضوء مشكلة وأهداف البحث:
أ) الفرض الرئيسي الأول: لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للسمات الشخصية على النية الريادية
يتفرع من الفرض الرئيسي الأول الفروض التالية:
6- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للاتجاهات نحو الريادة على النية الريادية
7- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للميل نحو المخاطرة على النية الريادية
8- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتحكم السلوكي على النية الريادية
9- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمعايير الذاتية على النية الريادية
10- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لحب الإنجاز على النية الريادية
عليه تكون متغيرات الفرض الرئيسي الأول هي:
- المتغير المستقل: السمات الشخصية
- المتغير التابع: النية الريادية
ب) الفرض الرئيسي الثاني: لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للسمات الشخصية على التعلم الريادي
يتفرع من الفرض الرئيسي الثاني الفروض التالية:
1- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للإتجاهات نحو الريادة على التعلم الريادي
2- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للميل نحو المخاطرة على التعلم الريادي
3- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتحكم السلوكي على التعلم الريادي
4- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمعايير الذاتية على التعلم الريادي
5- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لحب الإنجاز على التعلم الريادي
عليه تكون متغيرات الفرض الرئيسي الثاني هي:
- المتغير المستقل: السمات الشخصية
- المتغير التابع: التعلم الريادي
جـ) الفرض الرئيسي الثالث: لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم الريادي على النية الريادية
عليه تكون متغيرات الفرض الرئيسي الثالث هي:
- المتغير المستقل: التعلم الريادي
- المتغير التابع: النية الريادية
د) الفرض الرئيسي الرابع: يتوسط التعلم الريادي تأثير السمات الشخصية على النية الريادية
يتفرع من الفرض الرئيسي الرابع الفروض التالية:
6- يتوسط التعلم الريادي تأثير الاتجاهات نحو الريادة على النية الريادية
7- يتوسط التعلم الريادي تأثير الميل للمخاطرة على النية الريادية
8- يتوسط التعلم الريادي تأثير التحكم السلوكي على النية الريادية
9- يتوسط التعلم الريادي تأثير المعايير الذاتية على النية الريادية
10- يتوسط التعلم الريادي تأثير حب الإنجاز على النية الريادية
عليه تكون متغيرات الفرض الرئيسي الرابع هي:
- المتغير المستقل: السمات الشخصية
- المتغير الوسيط: التعلم الريادي
- المتغير التابع: النية الريادية

رابعاً: هيكل البحث
لتحقيق أهداف البحث واختبار الفروض، قام الباحث بتقسيم الدراسة إلى الفصول التالية:
8- الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
يتضمن تحديد مشكلة البحث وأهميته وأهدافه، وتحديد المتغيرات والفروض، ووصف مجتمع وعينة البحث، ومصادر البيانات وأدوات جمعها، والأساليب الإحصائية المستخدمة.
9- الفصل الثاني: التعلم الريادي ... مفاهيم ونماذج ومخرجات
يتضمن هذا الفصل مفهوم وماهية التعلم الريادي والفرق بينه وبين التعلم التقليدي، وكذلك مناهج تصميم برامج التعلم الريادي والعوامل التنظيمية المؤثرة عليها، والتعلم التجريبي كأحد مداخل تطبيق التعلم الريادي، والعلاقة بين التعلم الريادي كل من ريادة الأعمال والنية الريادية.
10- الفصل الثالث: السمات الشخصية وريادة الأعمال
يتضمن هذا الفصل مفهوم وماهية السمات الشخصية، وكذلك سمات رائد الأعمال وما إذا كانت السمات الريادية فطرية أم مكتسبة، كما يتناول بشكل أكثر تفصيلاً بعد السمات الشخصية المرتبطة بريادة الأعمال ومنها الاتجاهات نحو الريادة والميل نحو المخاطرة والتحكم السلوكي والمعايير الذاتية وأخيراً الحاجة للإنجاز.
11- الفصل الرابع: ريادة الأعمال والنية الريادية
يتضمن هذا الفصل ماهية ريادة الأعمال وتاريخها، وكذلك مفهوم رائد الأعمال وعملية ريادة الأعمال، بالإضافة إلى المفاهيم العامة للنية الريادية ونماذجها.
12- الفصل الخامس: مناقشة نتائج الدراسة الميدانية
يتضمن تحليل وتفسير نتائج الدراسة الميدانية ونتائج التحليل الإحصائي لفقرات الاستبيان.
13- الفصل السادس: اختبار الفروض
يتضمن اختبار الفروض، وذلك بتطبيق وسائل التحليل الإحصائي المحددة مسبقاً.
14- الفصل السابع: النتائج والتوصيات
يهدف هذا الفصل إلى مناقشة وتفسير النتائج التي سيتم التوصل إليها، إلى جانب مقارنتها بنتائج الدراسات السابقة، وطرح مجموعة من التوصيات العملية والعلمية التي يمكن تطبيقها والتي من شأنها أن تبرز أفكار واقتراحات للدراسات المستقبلية والتي يمكن القيام بها في هذا المجال.