Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Einsatz von Kurzgeschichten zur Förderung der Argumentationskompetenz im DaF-Unterricht auf B1 Niveau Empirische Untersuchung an der GUC/
المؤلف
Soliman, Sara Yehia Mohamed.
هيئة الاعداد
باحث / ساره يحيى محمد سليمان
مشرف / صلاح هلال
مشرف / ربيكا تسابل
مناقش / ريم عتمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
107p. :
اللغة
الألمانية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - اللغة الالمانية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 107

from 107

Abstract

مجال هذا البحث هو مهارة التحدث والتى تعد المشكلة الأكبر في تعلم اللغات والتطبيق الشفوى الذى يتم فى أخرالدرس التى لا تمت بصلة بمهارة التواصل والتخاطب فى الحياة اليومية وبالاخص القدره على المجادلة . في هذا الاطار يقوم البحث بمحاولة معالجة هذه المشكله عن طريق النصوص الأدبيه لما تحتويه من جماليات وانفعالات تؤثر مباشرة في روح القارئ ويكون ذلك واضحاً في النصوص الأدبية المتنوعة المتمثلة في القصة، والرواية، والشعر بجميع أشكاله، والخاطرة، والمقال، والمسرحية، والخطب بجميع أنواعها، وبناء على خصائص القصة القصيرة التى تتضمن فكرة واحدة أو حدثاً واحداً مع وجود شخصية أساسية لها فيكون هذا النوع الادبى يناسب الى حد كبير دارسيين اللغة الالمانية كلغة اجنبية ثانية على مستوى B1 والذى ينبغى عليهم تبعا للاطار الاوروبى (GeR) ان يتحدوثون فى شكل جمل قصيره مترابطه وأن يعبروا عن أرائهم ويحكوا خبراتهم وبالتالى تسمح لهم القصص القصيره بعنصر الحوار والتواصل .
استخدام القصص القصيره ليس بأمر جديد ولكن الجديد فى كيفية استخدام القصص القصيره والهدف من استخدامها ألا هو الحث على تطوير مهارة الجدال ويتم القياس من خلالها الى أى مدى تم التغلب على تطور معوقات التحدث من خلال وضع معايير قياس معيينه.
إشكالية البحث
تتناول هذه الدراسة المسألة البحثية التالية:
- الى أي مدى بؤثر الأدب وبالأخص القصص القصيره فى تحسين مهارة الجدل والاقناع للتواصل باللغة الأجنبية؟
الدراسات السابقة
من المتفق عليه ان النصوص الأدبية لها قيمه فى تحسن تعلم وتطوير المهارات اللغوية (vgl. Knaap 2016) ومن الوظائف الهامة الأخرى التي ينهض بها الأدب تتركز فيما يعبر عنه من عواطف ذاتية عند الاديب والقارىْ أو عن المشاعر التى يحس بها الاديب والقارىْ وتجربة من تجاربه في الحياة ولكن رغم الاهتمام الكبير باندماج النصوص الأدبية بكتب الدارسين لتعلم اللغة الأجنبية , الا ان كثير من الكتب لتدريس اللغه قد تخلو تقريبا من النصوص الأدبية (Warchold 2005) وذلك يرجع الى الصعوبة اللغوية للنصوص الأدبية وطولها (Ehlers 2010: 1530) فأن النصوص التى تحتويها كتب دراسة اللغة الأجنبية تحاكى المواقف الحياتية اليومية على شبيل المثال قائمة الطعام وقد تخلو بعض هذه الكتب من النصوص الادبية ولكن مع مرور عشرون سنه بدأ الاهتمام بالنصوص الأدبية ليس فقط كنص أدبى يمكن تحسين من خلاله مهارات القراءه والكتابه فقط او القواعد اللغوية ألا انه يمكن من خلاله أيضا تحسين مهارة التحادث (Vgl. Kaspar H. Spinner) لثراء اللغة الأدبية من جماليات وتنوع الثروة اللغوية المستخدمة ولقد أكد على هذا Hall بان الأدب يساعد على التطور اللغوى كما أنه أكثر أمتاعا من النصوص الأخرى (Hall 2005: 58) ولكن هل يمكن بالفعل أن تساهم النصوص الأدبية فى تحسين وتطوير مهارة الجدال والقدره على الاقناع بالحجج ؛ وكما ذكر من قبل سيتم تناول القصه القصيره كجنس أدبى يناسب المستوى اللغوى للدارسين B1.
الأساس المنهجي والعينة
تعتمد هذه الرساله منهجيا إلي حد كبير على معرفة مدى التأثير الٳيجابى من استخدام النصوص الأدبية القصيره استنادا على متطلبات الاطار الأوروبى للدارسين على مستوى B1 وعناصر القصة القصيرة و بذلك تكون طريقة البحث المتبعه في هذه الرسالة هى قياس مدى تأثير الأدب فى الاقناع الحوارى بالحجه.
أما من ناحية التطبيق العملى تم اختيار المركز الألمانى بالجامعة الألمانية لاجراء الجزء العملى ؛ حيث أنه سيتم اختيارقصص قصيرة معينة تتناسب مع مستوى الدارسين B1 وأيضا مع مواضيع الكتاب المستخدم فى المركز الألمانى ألا وهو كتاب Studio [21] B1.2 .
وبناء على ذلك سيتم أولا اختيار موضوعان من الكتاب وسيتم اجراء الجزء العملى على مرحلتين:
المرحله الأولى:
سيتم تدريس موضوع من الكتاب وسوف يتم تسجيل مهارة القدره على الجدال وقياس مدى تحسين مهارة القدرة على اقامة الحجة من خلال معايير معيينه .
المرحله الثانية:
سوف يتم تدريس موضوع أخر من خلال نص أدبى وسوف يتم تسجيل أيضا ما مدى تأثير النص الأدبى على القدره على تكوين الحجه من خلال معايير ثم يقام بعد ذلك مقارنه بين نتائج المرحلتين .
وأثناء التدريس سوف يتم ايضاح كيفية تكوين الحجه وتوضيح كيفية اقناع الغير