Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم تكيفية قائمة على الأساليب المعرفية لتنمية الوعى بالتكنولوجيا المساندة لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة /
المؤلف
شعير، آية ابراهيم محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية ابراهيم محمد محمد شعير
مشرف / ندا حامد رماح
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / ريهام محمد أحمد الغول
مناقش / أحمد مصطفى كامل عصر
مناقش / فاطمة شحتة عايد على
الموضوع
تكنولوجيا التعليم. التفكير - دراسة وتعليم. الإنترنت في التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (401 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم الأساسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة علي الأساليب المعرفية لتنمية وعي طالبات برنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالتكنولوجيا المساندة، والكشف عن أثر اختلاف أنماط تصميم البيئات التكيفية القائمة على الأساليب المعرفية في تنمية الوعى بالتكنولوجيا المساندة. تكون مجتمع البحث من طالبات الفرقة الثالثة لبرنامج إعداد معلمات التأهيل المهني للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة، حيث تم التطبيق على عينة قوامها (95) طالبة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية أولى وتمثل الطالبات ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال، وعددها (55) طالبة، وتجريبية ثانية وتمثل الطالبات ذوات الأسلوب المعرفي المستقل عن المجال، وعددها (40) طالبة. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: 1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الأولىي (ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدى لاختبار الجانب المعرفي للوعي بالتكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الأولى (ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام تطبيقات التكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 3- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الأولى (ذوات الأسلوب المعرفي المعتمد على المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإتجاه نحو التكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 4- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الثانية (ذوات الأسلوب المعرفي المستقل على المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار الجانب المعرفي للوعي بالتكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 5- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الثانية (ذوات الأسلوب المعرفي المستقل على المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام تطبيقات التكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 6- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الثانية (ذوات الأسلوب المعرفي المستقل عن المجال المعرفي) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الإتجاه نحو التكنولوجيا المساندة لصالح التطبيق البعدي. 7- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الأولى والثانية فى القياس البعدي لاختبار الجانب المعرفي للوعي بالتكنولوجيا المساندة. 8- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الأولى والثانية فى القياس البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات استخدام تطبيقات التكنولوجيا المساندة. 9- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طالبات المجموعة الأولى والثانية فى القياس البعدي لمقياس الإتجاه نحو التكنولوجيا المساندة.