Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر العلاج الواقعي في خفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة/
المؤلف
شحاتة, مرثا شحاتة إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / مرثا شحاتة إبراهيم شحاتة
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / ماجى وليم يوسف
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
188 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يعتبر التسويف عادة من العادات السلبية التي يقوم بها أغلب الأفراد في حياتهم ، فيسوفون ويأجلون بمبرر وبدون مبرر، وذلك بحجة أنه يوجد المزيد من الوقت إلى أن يقترب انتهاء الوقت ويبدأ أن يظهر عليهم أعراض متمثلة في قلق وتوتر وخوف ، فالتسويف مشكلة ولها عواقبها الوخيمة على حياة الأفراد مثل الصعوبة في اتخاذ القرارات وخاصة المصيرية منها ، والمسوفون يتسمون بصفات سلبية متمثلة في عدم القدرة على تحمل الضغوطات، وعدم القدرة على تحمل المسئولية، وأيضا لديهم مشكلات في تنظيم ذاتهم من خلال التخطيط لسلوكهم ومراقبته، لذا يرتفع لديهم سمة الاكتئاب والقلق.
ويمثل التسويف عدم القدرة على التنظيم الذاتي، فالمنظم ذاتيا قادر على التخطيط والسيطرة على الأفكار والمشاعر ، فالمنظم ذاتيا قادر على التخطيط والسيطرة على الأفكار والمشاعر والسلوك ، والتسويف في ذلك الأمر يعد فشل في ذلك، والهدف الرئيسى للعلاج الواقعى هو تخفيض السلوك اللا مسئول ،ووضع صورة ايجابية للذات وتركز هذه النظرية على فكرة أن الإنسان كائن عقلانى مسئول شخصى عن أفعاله وسلوكياته وهذا ما بصدده هذه الدراسة من محاولة لخفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة.
وتعد المرحلة الجامعية من المراحل المهمة فى حياة الفرد، والتى تحدد حياته المستقبلية، وكى يجتاز الطالب هذه المرحلة عليه بذل الجهد والمثابرة لتحمل أعباء ومتطلبات هذه المرحلة الأكاديمية والنفسية والإجتماعية، فيتطلب منه خفض أعراض التسويف لديه مما يجعله ينظم ذاته. فالشخص المسوف يظهر فى بدئ الأمر أن كل شئ على ما يرام ، ولا يبدى أى قلق تجاه الأمر الذى يؤجله ولكن كل ذلك هو شعور وهمى ؛ وعند تقديم المهمة يجد نفسه فى مأزق مما يعكس لديه بعض مظاهر الاضطراب النفسى من قبيل القلق والتوتر وضعف الثقة بالنفس بسبب ضيق الوقت مما يؤدى لاحقاً إلى المزيد من المشكلات النفسية . وطلاب الجامعة يواجهون صعوبة فى التنظيم الذاتى ويسوفون كثيراً عند محاولة إكمال المهام الأكاديمية .
مشكلة الدراسة والأسئلة: أشارت بعض الدراسات إلى شيوع التسويف بين طلاب الجامعة ، وهذه المشكلة فى زيادة مستمرة ،حيث يؤجل مايقرب من 95% من طلاب الجامعة الواجبات والمهام المدرسية، والاستذكار للامتحان ، والتأجيل لايقوم به الطلاب ذوى الانجاز المنخفض ولكن الطلاب ذوو الانجاز المرتفع ايضا. (أشرف عطية، 2009 ، 282 ; wohl,Rychyl &Bennett, 2010: 803 Steel, 2010: 3; ). وبالفعل هذا لاحظته الباحثة خلال عملها فهناك الكثير من الطالبات اللاتى يتباطأن فى الدراسة والاستذكار وتقديم الأبحاث مما يؤثر عليهن بالسلب.و التسويف أيضاً يرتبط بالمثيرات السلبية مثل: الاكتئاب وانخفاض تحقيق الذات، كما ينظر إليه على أنه سلوك غير تكيفى فى الحياة (worlters, 2003)، وأن الأفراد المسوفون لديهم مشكلات وصعوبات فى تنظيم الذات المعرفية، والانفعالية، والسلوكية ، ونقص فى الدافعية. ( (zeisler, 2011: 24 وجاءت بعض الدراسات لتوضح وجود علاقة عكسية بين التسويف وتنظيم الذات. (rakes& dunn, 2010) ؛ (sadullan,s 2015)
وفى ضوء كل ماسبق من الاطلاع على الدراسات السابقة التى أُجريت داخل الوسط الأكاديمى والتى أشارت إلى أن التسويف مشكلة مزمنة ومنتشرة بين الطلاب والطالبات، جاءت هذه الدراسة بإعتبارها من أوائل الدراسات – فى حدود اطلاع الباحثة – حيث جمعت بين المتغيرات الثلاث (العلاج الواقعى – أعراض التسويف – تنظيم الذات).
و يمكن إيجاز مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال الرئيسى التالى:
ما فعالية العلاج الواقعى فى خفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية :
أولاً الأسئلة الخاصة بالدراسة التجريبية:
1- ما الفروق على مقياس أعراض التسويف بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى؟
2– ما الفروق على مقياس أعراض التسويف لدى طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى؟
3- ما الفروق على مقياس أعراض التسويف لدى طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي و التتبعى؟
4- ما الفروق على مقياس تنظيم الذات بين طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى؟
5– ما الفروق على مقياس تنظيم الذات لدى طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي و البعدى؟
6- ما الفروق على مقياس تنظيم الذات لدى طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي و التتبعى؟
ثانياً : الأسئلة الخاصة بالدراسة الكلينيكية:
7- ما مدى الإختلاف بين الطالبات الأكثر والأقل استفاددة من البرنامج على اختبار تكملة الجمل للحاجات النفسية؟
8- ما الفروق فى معطيات اللوحة الكلينيكية للطالبات الأكثر والأقل استفادة من البرنامج؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1 – الكشف عن فعالية العلاج الواقعي في خفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة.
2- الكشف عن الإختلاف بين الطالبات المسوفات وغير المسوفات كما تظهرها الدراسة الكلينيكية المتعمقة وفي معطيات اللوحة الكلينيكية.
فروض الدراسة :
أولاً :فروض خاصة بالدراسة التجريبية:
1– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس أعراض التسويف فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
2– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس أعراض التسويف فى القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس أعراض التسويف فى القياسين البعدي والتتبعى.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس تنظيم الذات فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
5– توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس تنظيم الذات فى القياسين القبلي و البعدى لصالح القياس البعدي.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية على مقياس تنظيم الذات فى القياسين البعدي و التتبعى.
ثانياً: فروض خاصة بالدراسة الكلينيكية :
7- يوجدإختلاف بين الطالبات الأكثر والأقل استفاددة من البرنامج على اختبار تكملة الجمل للحاجات النفسية.
8- يوجد اختلاف في معطيات اللوحة الكلينيكية للطالبات الأكثر والأقل استفادة من البرنامج.
محددات الدراسة:
تحددت الدراسة الحالية بما يمكن التوصل إليه من نتائج على أساس حجم وخصائص العينة المستخدمة فى الدراسة، وطبيعة الأدوات، الأساليب الإحصائية المستخدمة فيها والمتمثلة فى :
2) محددات منهجية : اعتمدت الدراسة الحالية على منهجين وهما:
ت‌- المنهج التجريبى: وذلك للتعرف على مدى فاعلية فنيات العلاج الواقعى فى خفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة.
ث‌- المنهج الكلينيكى : وذلك للمساعدة على الفهم المتعمق للشخصية لدى الحالات الطرفية عينة البحث بعد استكمال البرنامج.
2) محددات بشرية : تحددت بالعينة المكونة من20 طالبة ، تتراوح أعمارهن من (21-22) من السنة الرابعة الجامعية (الأقسام الأدبية) قسم علم النفس، ممن حصلن على درجات مرتفعة على مقياس أعراض التسويف وحصلن على درجات منخفضة على مقياس تنظيم الذات ، تم تقسيم هذه العينة وفقاً لما يلى : مجموعة تجريبية وقوامها 10 طالبات، ومجموعة ضابطة وقوامها 10 طالبات.
وتحددت أيضا بالعينة الكلينيكية والتى تتكون من طالبتين وهن:
- الطالبة الأعلى استجابة لجلسات برنامج العلاج الواقعي وحققت نتائج تشير إلى تحسنها بانخفاض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات وفقاً للقياس البعدى والتتبعى.
- الطالبة الأقل استجابة لجلسات برنامج العلاج الواقعي وظلت نتائجها مرتفعة على مقياس أعراض التسويف ومنخفضة على مقياس تنظيم الذات وفقاً لنتائج القياس البعدى والتتبعى .
3) محددات مكانية: تم اجراء الدراسة على عينة من طالبات الجامعة من السنة الرابعة بكلية البنات- جامعة عين شمس بمدينة القاهرة.
4) محددات زمانية: تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2019- 2020
5) أدوات الدراسة: اعتمدت الدراسةعلى ثلاث مجموعات من الآدوات وذلك كما يلي :-
أولاً: أدوات الدراسة السيكومترية :-
1 – مقياس أعراض التسويف (تصميم الباحثة).
2 – مقياس تنظيم الذات (لطه محمد صالح ، 2016).
3– إستمارة المستوى الإجتماعى الثقافى (تصميم الباحثة).
ثانياً: أداة الدراسة التجريبية (التدخلية):-
1 - برنامج جلسات العلاج الواقعى لخفض أعراض التسويف وتحسين تنظيم الذات لدى طالبات الجامعة (تصميم الباحثة).
ثالثاً: أدوات الدراسة الكلينيكية:-
أ - إستمارة دراسة الحالة (تصميم الباحثة).
ب– إختبار تكملة الجمل للحاجات النفسية (لمحمد عبد الظاهر الطيب، 2013).
ج- بعض الصور لإختبار تفهم الموضوع للكبار .( TAT) Thematic Apperception Test ، بيلاك ليوبولد (2017)، ترجمة محمد خطاب.
6) الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
اعتمدت الباحثة في معالجة البيانات التي تم التوصل إليها على مجموعة من الأساليب الإحصائية مستعينة ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية spss ، وقد تمثلت هذه الأساليب في:
6- المتوسط الحسابي.
7- الانحراف المعياري.
8- معادلة ألفا لكرونباخ.
9- اختبار مان ويتني Mann-Whiteny (U) ؛ لاختبار دلالة الفروق لعينتين مستقلتين .
10- اختبار ويلكوكسون willcoxon (z)؛ لاختبار دلالة الفروق لعينتين مرتبطتين.
نتائج الدراسة:
1– انخفاض أعراض التسويف لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي.
2– انخفاض أعراض التسويف لدى طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي عنه في القياس القبلي لصالح القياس البعدي .
3- استمر التحسن في انخفاض أعراض التسويف لدى طالبات المجموعة التجريبية.
4- تحسن تنظيم الذات لدى طالبات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة في القياس البعدي.
5- تحسن تنظيم الذات لدى طالبات المجموعة التجريبية في القياس البعدي عنه في القياس القبلي لصالح القياس البعدي .
6- استمر التحسن في تنظيم الذات لدى طالبات المجموعة التجريبية.
7- يوجدإختلاف بين الطالبة الأكثر والطالة الأقل استفاددة من البرنامج على اختبار تكملة الجمل للحاجات النفسية.
8- يوجد اختلاف في معطيات اللوحة الكلينيكية للطالبات الأكثر والأقل استفادة من البرنامج.