Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تطبيق الحوكمة الرشيدة لضمان الجودة والتميز
بمدارس التعليم الثانوي الفندقي فى مصر /
المؤلف
هيبة، مروة حسام إسماعيل .
هيئة الاعداد
باحث / مروة حسام إسماعيل هيبة
مشرف / سعاد بسيونى عبدالنبى
مشرف / اشرف محمود احمد
مشرف / سعاد بسيونى عبدالنبى
الموضوع
تطبيق الحوكمة Qrmak التعليم الثانوي الفندقي. Qrmak
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
256ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/12/2020
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على الحوكمة الرشيدة ومتطلبات تطبيقها في المؤسسات التعليمية، والتعرف على ضمان الجودة والتميز في مدارس التعليم الثانوي الفندقي، لوضع تصور مقترح لمتطلبات تطبيق الحوكمة الرشيدة كمدخل لضمان الجودة والتميز بمدارس التعليم الثانوي الفندقي فى مصر.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واستعانت بالاستبانة كأداة للدراسة الميدانية التي تم تطبيقها على عينة من المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم الثانوي الفندقي في محافظتي القاهرة والبحر الأحمر، وبلغ عددهم (152) معلم ومعلمة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1. جاءت أهم نتيجة في المحور الأول والذي يدور حول واقع تطبيق المشاركة الفعالة في مدارس التعليم الثانوي الفندقي عبارة ”تكون إدارة المدرسة فرق عمل لإنجاز مهامها” حيث جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.68)، وانحراف معياري (0.54)، وأهمية نسبية (89.33).
2. وجاءت أهم نتيجة في المحور الثاني والذي يدور حول واقع تطبيق الشفافية في مدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تعبر إدارة المدرسة عن أفكارها بكل وضوح وموضوعية”، حيث جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.57)، وانحراف معياري (0.51)، وأهمية نسببية (85.67).
3. جاءت أهم نتيجة في المحور الثالث والذي يدور حول واقع تطبيق العدالة والمساواة بمدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تخطط إدارة المدرسة لـتأهيل جميع الخريجين لمتطلبات العمل السياحي المعاصر”، جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.38)، وانحراف معياري (0.48)، وأهمية نسبية (79.33).
4. جاءت أهم نتيجة في المحور الرابع الذي يدور حول واقع تطبيق المحاسبية بمدارس التعليم الثانوي الفندقي، عبارة ”تطبق إدارة المدرسة مبدأ المساءلة للتأكد من قيام أعضاء المجتمع المدرسي لأدوارهم ومسئولياتهم في اتخاذ القرارات”، جاءت في المرتبة الأولى في كل من محافظتي القاهرة والبحر الأحمر بمتوسط حسابي (2.52)، وانحراف معياري (0.50)، وأهمية نسبية (84.00).
الكلمات المفتاحية:
* متطلبات – الحوكمة الرشيدة – ضمان الجودة – التميز – مدارس التعليم الثانوي الفندقي