Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تفاعل التعُلم التنظيمي ومشاركة المعرفة
على المزايا التنافسية
دراسة ميدانية على جامعة عين شمس
المؤلف
حـشـيـش، مـحـمـد حـامـد عـبـده
هيئة الاعداد
باحث / محمد حامد عبده مدبولي حشيش
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / عادل رمضان الزيادى
مناقش / ممدوح عبد العزيز رفاعي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
ا-ح؛ 180ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

– أثر تفاعل التعلم التنظيمي ومشاركة المعرفة على المزايا التنافسية , دراسة ميدانية على جامعة عين شمس – جامعة عين شمس – كلية التجارة – قسم إدارة الأعمال تخصص إدارة موارد بشرية .
أُعد هذا البحث لدراسة أثر تفاعل التعلم التنظيمي ومشاركة المعرفة على المزايا التنافسية , دراسة ميدانية على جامعة عين شمس ، وتمثل الهدف الرئيسي للبحث في الكشف عن تأثير التعلم التنظيمي ومُشاركة المعرفة بأبعادهما المتعددة في تحقيق المزايا التنافسية داخل جامعة عين شمس .
لقد بُني البحث ثلاثة فروض رئيسية وقد انقسم كل فرض إلى عدة فروض فرعية بحسب أبعاد التعلم التنظيمي وأبعاد مشاركة المعرفة وأبعاد المزايا التنافسية التي اهتمت بهم الدراسة.
تكونت عينة الدراسة من 384 مفردة من أعضاء هيئة التدريس والسادة المعاونون بجامعة عين شمس , تم إستيفاء عدد 361 من حجم العينة لقياس أثر تفاعل التعلم التنظيمي ومشاركة المعرفة على المزايا التنافسية .
وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج أهمها:
1. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم ذو الحلقة المفردة على المزايا التنافسية .
2. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم ذو الحلقة المزدوجة على المزايا التنافسية .
3. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم ذو الحلقة الثلاثية على المزايا التنافسية .
4. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمشاركة المعرفة الصريحة على المزايا التنافسية .
5. يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لمشاركة المعرفة الضمنية على المزايا التنافسية .
6. يؤثر تفاعل التعلُم التنظيمي ومشاركة المعرفة تأثيراً جوهرياً على جودة الخدمة التعليمية.
7. يؤثر تفاعل التعلُم التنظيمي ومشاركة المعرفة تأثيراً جوهرياً على المرونة الإستراتيجية
8. يؤثر تفاعل التعلُم التنظيمي ومشاركة المعرفة تأثيراً جوهرياً على سمعة المنظمة