Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تأهيل كليات التربية في مصر لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء نموذج التميز للمؤسسة الأوربية لإدارة الجودة EFQM /
الناشر
ريم عباس محمد عبدالله مرجان،
المؤلف
مرجان، ريم عباس محمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / ريم عباس محمد عبدالله مرجان
مشرف / ميادة محمد فوزي الباسل
مشرف / وائل وفيق رضوان
الموضوع
كلية التربية - مصر. التعليم الجامعي. التعليم العالي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
239 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

إن التوجه نحو تحقيق التميز المؤسسي لكليات التربية في مصر أصبح ضرورة تفرضها طبيعة التحديات التي تواجهها وطبيعة عملها في جوانب (التدريس - البحث العلمي - خدمة المجتمع) ولعل النظرة المتعمقة لمفهوم التميز المؤسسي توضح أن البناء العلمي اللازم لتحقيق تميز كليات التربية في مصر ينطلق من إحداث نقلة نوعية في طريقة تفكير ينجم عنها تغير في استجابات المستفيدين منها وبما يحقق تطوير وتحسين مستمر للأداء الجامعي وكذلك محاولة الارتقاء والنهوض بكليات التربية من المستوي المحلي إلي المستوي العالمي وذلك من خلال الاستعانة بنموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة علي أساس أن ذلك النموذج يطبق في العديد من الدول مع اختلاف مستوياتها الاقتصادية والاجتماعية مما يجعل استخدامه في مصر أمرا ممكنا
يهدف البحث الحالى إلى :
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على الإطار المفاهيمي للتميز المؤسسي،وكذلك التعرف على المنطلقات الأساسية للنموذج الأوربي للتميز ،ومن ثم التعرف علي دواعي التوجه نحو الاستفادة من النموذج الأوربي في تحقيق التميز بكليات التربية ،من أجل معرفة أهم المعوقات التي تحول دون تطوير كليات التربية في مصر وفق النموذج الأوربي ،ووضع تصور مقترح لتأهيل كليات التربية في مصر لتحقيق التميز المؤسسي في ضوء نموذج التميز للمؤسسة الأوربية لإدارة الجودة.
منهجية البحث :
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة .
عينة البحث :
تمثلت عينة الدراسة في الآتي:عينة من السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليتي التربية (جامعتي دمياط، المنصورة)
نتائج البحث :
1- ضرورة توفير بيانات واضحة عن مختلف الجوانب المؤسسية والبشرية وأنشطة كليات التربية في مصر مع تسهيل إمكانية الحصول عليها.
2- ضرورة وضع خطط تتلاءم مع عصر التكنولوجيا الذى نعيشه لتطوير كليات التربية في مصر
3- الاستفادة من خبرات الدول العالمية والعربية فى تطوير كليات التربية.
4- ضرورة إعداد دورات تدريبية للقيادات الأكاديمية بكليات التربية في مصربما يسمح بتقبلهم للتغيير والتطوير.