Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح لتصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر لتأهيل طلاب الاقتصاد المنزلي للعمل بمصانع الملابس/
المؤلف
الطحلاوى،أمل عبد الحليم عبد اللطيف
هيئة الاعداد
باحث / أمل عبد الحليم عبد اللطيف الطحلاوي
مشرف / حناى حسني يشار
مشرف / هيام هصطفى عثذالله سالم
مشرف / جيهان عبد الحميد نوار
مشرف / رشا محمد نجيب
الموضوع
الملابس الجاهزة مصانع الملابس
عدد الصفحات
362ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
20/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلى مجال الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 28

from 28

المستخلص

إن التقدم العلمي وتراكم المعرفة بشكل سريع يستلزم منا تطوير المناهج ليواكب التقدم ويستفيد من معطياته، مستعيناً بالوسائل التعليمية الحديثة والمقارنة مع دول وصلت مكانة مرموقة في التطور العلمي والعمل على الاستفادة منها من خلال تطوير مناهجنا وتخصصاتنا العلمية فمن المبادئ التي تقوم عليها المناهج المطورة الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدامها في التربية و تنمية القدرة عند الطلاب على استخدام هذه الأساليب وتشجيع التعليم الذاتي فمتطلبات الحياة في المجتمعات الحديثة والتغير في النظرة إلى دور التعليم والتقدم العلمي والتكنولوجي المعاصر يؤكد على ضرورة توفير حد مقبول من المهارات الحياتية التي تمكن الفرد من التكيف والتعايش مع تلك المتطلبات والتغيروالتقدم بما يتلاءم مع تلبية احتياجاته الحياتية.
مشكلة البحث
من خلال اطلاعنا في إعداد المناهج التي تدرس في كليات الاقتصاد المنزلي (قسم الاقتصاد المنزلي التربوي)،التربية النوعية (قسم الاقتصاد المنزلي) لاحظت الباحثة افتقارها إلى موضوعات تساعد في رفع مستوى الكفاءة الادائية التي تؤهل للعمل بمصانع الملابس الجاهزة والتي تواكب سوق العمل كما لم تراعي التطور باستخدام طرائق التدريس والتكنولوجيا الحديثة والذي ستكون المحصلة ذات مردود إيجابي علماً بأن خطة مناهج كليات التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي وكليات الاقتصاد المنزلي قسم الاقتصاد المنزلي التربوي تحتوي على العديد من المناهج الدراسية التي يستفاد منها الطلاب والخريجين في مجالات العمل المختلفة لذا فمن الضروري أن توضع مقررات لمنهج وفقا لطرق تربوية فعالة تواكب عصر الانفجار المعرفي والتكنولوجيا وسوق العمل.
وتكمن مشكلة البحث في الأجابة عن السؤال الرئيسي:-
ما مدى فاعلية منهج مقترح لمقرر تصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر لتأهيل طلاب كليات الاقتصاد المنزلي (قسم الاقتصاد المنزلي التربوي) ، التربية النوعية (قسم الاقتصاد المنزلي) للعمل بمصانع الملابس ؟
ويتفرع من هذه المشكلة عدة تساؤلات:-
1- ما فاعلية المنهج المقترح في تنمية المعارف الخاصة بتصنيع الملابس الجاهزة ؟
2- ما فاعلية المنهج المقترح في تنمية مهارة رسم الباترون الصناعي باستخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر ؟
أهداف البحث :-
تتلخص أهداف البحث في تحقيق مايلي:-
1- تصميم منهج مقترح لتدريس تصنيع الملابس الجاهزة لتأهيل طلاب كليات الاقتصاد المنزلي قسم (الاقتصاد المنزلي التربوي)،التربية النوعية قسم (الاقتصاد المنزلي)
2- قياس مدى فاعلية استخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر لتنمية المهارات الادائية والمعرفية لتصنيع الملابس الجاهزة (رسم الباترون الصناعي- بطاقة مواصفات تشغيل العينة - عملية التعشيق – خط الانتاج - الجودة – التعبئة)
3- تزويد طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بالأسس العلمية والفنية التي تؤهلهم للعمل بمصانع الملابس الجاهزة.
أهمية البحث:-
تكمن أهمية البحث الحالي في:-
1- تقديم منهج مقترح لتصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر.
2- يسهم البحث في تأهيل طلاب كليات الاقتصاد المنزلي قسم (الاقتصاد المنزلي التربوي) ، التربية النوعية قسم (الاقتصاد المنزلي) للعمل بمصانع الملابس الجاهزة وذلك باستخدام طريقة التعليم المبرمج والكمبيوتر.
3- فتح قنوات الاتصال بين الجامعات ومصانع الملابس الجاهزة.
4- متابعة التطورات التكنولوجية الحديثة في الصناعة.
5- الاسهام في تقليل نسبة البطالة .
فروض البحث :-
1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمنهج تصنيع الملابس الجاهزة .
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الاداء المهاري في (رسم الباترون الصناعي- بطاقة مواصفات تشغيل العينة - عملية التعشيق – خط الانتاج - الجودة - التعبئة).
3- توجد علاقة ارتباطية بين فاعلية المنهج المقترح وتأهيل الطلاب للعمل بمصانع الملابس.
حدود البحث
1. حدود مكانية :- كليات الاقتصاد المنزلي قسم (الاقتصاد المنزلي التربوي) ، التربية النوعية قسم (الاقتصاد المنزلي)في(جامعة حلوان – جامعة المنوفية)
2. حدود بشرية :- طلاب الفرقة الرابعة
3. حدود زمنية :- الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018/2019م
4. حدود موضوعية :-
- تقتصر الدراسة على الكشف عن فاعلية منهج مقترح لتصنيع الملابس الجاهزة باستخدام التعليم المبرمج والكمبيوتر لتأهيل طلاب قسم الاقتصاد المنزلي التربوي بكليات الاقتصاد المنزلي و طلاب قسم الاقتصاد المنزلي التربية النوعية للعمل بمصانع الملابس.
- يقتصر المحتوى العملي على دروس تصنيع الملابس الجاهزة (رسم الباترون الصناعي- بطاقة مواصفات تشغيل العينة - عملية التعشيق – خط الانتاج - الجودة -التعبئة).
منهج البحث يتبع البحث:-
المنهج الوصفي:- مستخدماً في الإطار النظري
المنهج التجريبى:- في الدراسة التطبيقية والمنهج المقترح .
عينة البحث :-
تم تطبيق التجربة الاساسية على (30) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي التربوي كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان
أدوات البحث:-
تمثلت ادوات البحث فيما يلي :-
- مادة المعالجة التجريبية المستخدمة في المنهج المقترح في تصنيع الملابس الجاهزة والذي تم إعداده ببرنامج Auto play media studio والذي تضمن مجموعة من الوسائط هى (النصوص المكتوبة – الصور – الفيديو – الصوت – الموسيقى).
- سيناريو المنهج المقترح .
- اختبار تحصيلي لتقييم تحصيل المعارف الخاصة بالمنهج.
- اختبار الاداء المهارى.
- بطاقة ملاحظة الاداء المهارى.
النتائج ومناقشتها:
1. النتائج المتعلقة بفرض الدراسة الأول ومؤداه :
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الإختبار التحصيلى المعرفى قبل وبعد تطبيق البرنامج الخاص بمنهج تصنيع الملابس الجاهزة لصالح التطبيق البعدى ” .
وقد أثبتت النتائج ما يلى :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) ، (0.05) بين الطلاب فى الإختبار التحصيلى المعرفي ككل وجميع دروسة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية المستوى المعرفى لمنهج تصنيع الملابس الجاهزة لدى الطلاب، وقد جاءت قيمة إيتا2 للإختبار التحصيلى ككل = (0.991) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى تحصيل الطلاب للمنهج ككل كبير بنسبة (99.1%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
2. النتائج المتعلقة بفرض الدراسة الثانى ومؤداه :
” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الأداء المهارى قبل وبعد تطبيق البرنامج الخاص بمنهج تصنيع الملابس الجاهزة لصالح التطبيق البعدي ” .
وقد أثبتت النتائج ما يلى :
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارة مصنع الملابس الجاهزة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارة مصنع الملابس الجاهزة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.960) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى لمصنع الملابس الجاهزة لدى الطلاب كبير بنسبة (96%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارة الباترون الصناعي قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارة الباترون الصناعي لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.962) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى فى الباترون الصناعي لدى الطلاب كبير بنسبة (96.2%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى الأداء المهارى بالنسبة لمهارات فحص وفرد القماش ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارة فحص وفرد القماش ككل لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.978) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى فى فحص وفرد القماش ككل لدى الطلاب كبير بنسبة (97.8%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى بالنسبة لمهارات (القص وجودة مراقبة القص وترقيم وتجميع) القماش قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بالقص وجودة مراقبة القص وترقيم وتجميع القماش لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.919) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى في (القص وجودة مراقبة القص وترقيم وتجميع) القماش لدى الطلاب كبير بنسبة (91.9%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى لخط الإنتاج ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارات خط الإنتاج ككل ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.974) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى فى خط الإنتاج ككل لدى الطلاب كبير بنسبة (97.4%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى بالنسبة لمهارة أنواع الماكينات المستخدمة في تشغيل القطعة الملبسية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بأنواع الماكينات المستخدمة في تشغيل القطعة الملبسية لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.959) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى في مهارة أنواع الماكينات المستخدمة في تشغيل القطعة الملبسية لدى الطلاب كبير بنسبة (95.9%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى بالنسبة لمهارة الكى قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارة الكى لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.945) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى في مهارة الكى لدى الطلاب كبير بنسبة (94.5%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى بالنسبة للجودة قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بالجودة لدى الطلاب ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.972) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري في الجودة لدى الطلاب كبير بنسبة (97.2%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى للتعبئة ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهارى الخاص بمهارات التعبئة ككل ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.966) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهارى في التعبئة ككل لدى الطلاب كبير بنسبة (96.6%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب في الأداء المهارى ككل قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدي ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج على تنمية الأداء المهاري ككل ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.980) وهى أكبر من (0.80) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري ككل لدى الطلاب كبير بنسبة (98%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.