Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلبة الجامعة /
المؤلف
العوف، مايسة أحمد عبد العزيز غريب،
هيئة الاعداد
مشرف / هشام إبراهيم النرش
مشرف / إيمان محمد عثمان
مناقش / نجلاء عبد الله إبراهيم
مناقش / هشام إبراهيم النرش
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
182 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية – جامعة بورسعيد.
وتتلخص مشكلة الدراسة فى الأسئلة الآتية:
1- ما فعالية برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلاب كلية التربية ؟
2- ما مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات فى تحسين الصمود النفسى لدى طلاب كلية التربية ؟
واستعانت الباحثة فى بحثها بالأدوات التالية:
1- مقياس الصمود النفسى:(إعداد: Connor & Davidson,2003 ترجمة وتعريب:فاتن فاروق عبد الفتاح ، شيرى مسعد حليم، 2014).
2- برنامج تدريبى قائم على أبعاد فاعلية الذات (إعداد الباحثة).
وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى:-
1. وجود فرق دال إحصائياًعند مستوى دلالة (0,01 ) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الصمود النفسى لصالح المجموعة التجريبية.
2. وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,01) بين متوسطى درجات التطبيق القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسى لصالح التطبيق البعدى مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة.
3. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات فى التطبيق البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس الصمود النفسى مما يدل على استمرارية فعالية البرنامج التدريبى القائم على أبعاد فاعلية الذات لتحسين الصمود النفسى لدى طلاب الجامعة.