Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج تخطيط وإدارةالإنتاجل طلاب شعبة الالكترونيات والحاسبات بالمدارس الثانوية الصناعية في ضوء الاحتياجات المهنية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
محمد ، سعيد عبد الله عبد السلام .
هيئة الاعداد
باحث / سعيد عبد الله عبد السلام محمد
مشرف / إبراهيم لطفي محمد أحمد
مشرف / عزة محمد عبد السميع
مناقش / صابر حسين محمود
مناقش / أحمد الجيوشي فتوح
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
353 ؛ ص
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى ”تطوير منهج تخطيط وإدارة الإنتاج لطلاب شعبة الالكترونيات والحاسبات الالكترونية بالمدارس الثانوية الصناعية فى ضوء الاحتياجات المهنية”
ولتحقيق هذا الهدف سار البحث فى الإجراءات التالية:
- تم إعداد قائمة بالمفاهيم والمهارات المهنية اللازمة لطلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي، وذلك من خلال فحص بعض مقررات تخطيط وإدارة الإنتاج للتخصصات الصناعية الأخرى وبعض مقررات المواد الفنية التخصصية، اجراء مقابلات مع الطلاب ومعلمى المواد الفنية الصناعية، للتعرف على ما يحتاجه الطلاب من مفاهيم ومهارات مهنية لدراسة المواد الصناعية، تحليل محتوى كتب المواد الصناعية، الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات الصناعية التي تعمل فى مجال الالكترونيات والحاسبات الالكترونية ،وشملت القائمة (14) مفهوماً رئيسياً تفرع منها (71) مفهوماً فرعياً، (5) مهارات رئيسية تفرع منها (44) مهارة فرعية.
- تم تحليل محتوى منهج تخطيط وإدارة الإنتاج والمقررعلى طلاب الصف الثالث الثانوي الصناعي للكشف عن إيجابيات وسلبيات المنهج الحالى .
- اعداد التصور المقترح لمنهج تخطيط وإدارة الإنتاج لطلاب شعبة الالكترونيات والحاسبات الالكترونية بالمدارس الثانوية الصناعية فى ضوء الاحتياجات المهنية واشتمل على (10) وحدات دراسية.
- ولقياس فاعلية المنهج تم إعداد وحدتى التجريب إعداداً تفصيلياً وهما:” وحدة التخطيط ووضع برامج العمل، ووحدة إدارة التدريب وإدارة الأزمات والكوارث”
وكذلك إعداد دليل المعلم الخاص بهما للاسترشاد به فى التدريس.
- بناء إختبار تحصيلى وإختبار المواقف الأدائية لوحدتى التجريب معاً.
- تم تطبيق وحدتى التجريب على مجموعة شملت (30) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي شعبة الالكترونيات والحاسبات الالكترونية بمدرسة السادات الثانوية الصناعية بنين التابعة لإدارة الساحل التعليمية بمحافظة القاهرة .
- تم تطبيق الاختبار التحصيلي وإختبار المواقف الأدائية قبل وبعد تدريس الوحدتين.
وقد توصل الباحث إلى:
1- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات مجموعة البحث في الاختبار التحصيلي قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدي، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (47.201).
2- وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات مجموعة البحث في إختبار المواقف الأدائية قبل وبعد التدريس لصالح التطبيق البعدى، حيث بلغت قيمة (ت) المحسوبة (89.48).