Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ابتكارات لتنمية مهارة أداء الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة لدارس البيانو باستخدام ألبوم المقابلات الايقاعية ”الجزء الأول” عند علي حسين /
المؤلف
الناقر، نسمه علاء الدين يس.
هيئة الاعداد
باحث / نسمه علاء الدين يس الناقر
مشرف / علي حسين النجار
مشرف / خالد عبد الخالق
مناقش / أفكار رفاعي أحمد
الموضوع
الآلات الموسيقية المفتاحية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

ملخص اللغة العربية
” ابتكارات لتنمية مهارة أداء الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة لدارس البيانو باستخدام ألبوم المقابلات الإيقاعية ”الجزء الأول” عند علي حسين”
يتكون البحث من أربعه فصول:
الفصل الاول: مقدمة البحث والدراسات السابقة وتحتوي على مبحثان:
المبحث الأول: مقدمة ومشكلة البحث:
- مقدمة البحث:
تعتبر دراسة آلة البيانو من الأساسيات التي لا غنى عنها في الدراسة الموسيقية بوجه عام. ولكي يتم تدريب وتعليم الدارسين للأداء على آلة البيانو بصورة جيدة يجب على المتخصصين انتقاء أساليب وابتكارات حديثة ومتنوعة تساهم في الارتقاء بمستوى الأداء على آلة البيانو.
ويجب على القائم بعملية التدريس مراعاة أنه يتعامل مع نماذج مختلفة من الدرسين من حيث الموهبة والذكاء والاستعداد والخيال.
ونجد أن دراسة وأداء المؤلفات الموسيقية لآلة البيانو تعتمد بشكل أساسي على العديد من الاساليب من حيث تعدد الألحان والإيقاعات والهارمونيات وأساليب الأداء التكنيكية والتعبيرية، فنجد أن عنصر الإيقاع يعد من العناصر الموسيقية الأساسية التي لا تقوم بدونه مثله في ذلك مثل اللحن، بل هو أحد العناصر التي تميز عازف عن آخر فالفرق بين أداء مفهوم النبر الواضح بداية ونهاية وحداته وأداء آخر تناسب نغماته دون الإحساس بالنبر والوحدة.
وعنصر الايقاع من العناصر التي لا تميز المؤلفة الموسيقية بحسب بل هو الذي يمز عازف عن اخر من حيث فهم واستيعاب ومهارة الأداء للمفاهيم الإيقاعية المختلفة مثل أداء النبر وترحيلاته والأربطة اللحنية والزمنية والموازين والإحساس بالوحدة ... وغير ذلك من المفاهيم المختلفة.
والأداء على آلة البيانو يشكل صعوبة إيقاعية لا يشكله الأداء على أي آلة أخرى، وذلك لاستخدام اليدين معاً مع عزف خطين إيقاعيين على الأقل وخاصة عند أداء إيقاعات مختلفة في كلتا اليدين. ويزداد الأمر صعوبة عند أداء ألحان ذات إيقاعات غير منتظمة في أحد اليدين أو في اليدين معاً الأمر الذي يشكل صعوبات كبيرة للدارس مما يجعله يتوقف عن الأداء ومحاولة التدريب للتغلب على تلك الصعوبات مما يعوق استمرار التسلسل اللحني للمقطوعة ويظهر ذلك في الاشكال والمفاهيم الإيقاعية المفاجئة للدارس والذي يعد إحدى أهم الصعوبات التي تواجهه دارس البيانو سواء من حيث المفهوم أو مهارة التقنيات التطبيقية لمؤلفة البيانو التي تحتوي على تنوع في المفاهيم الإيقاعية خاصة غير المنتظمة والمفاجئة بالنسبة للدارس.
والمؤلف الموسيقي علي حسين أحد المؤلفين الذين اهتموا في المؤلفات الموسيقية خاصة آلة البيانو بالمفاهيم والعناصر الإيقاعية المختلفة، ولها أسلوبه الخاص من حيث المفاهيم العامة أو القومية أو المرتبطة لآلة البيانو ويعد البوم المقابلات الإيقاعية عند علي حسين الذي يتميز بما يحتوية من تمارين للبيانو تهتم بالنماذج الإيقاعية المنتظمة مع المنتظمة وغير المنتظمة في صورة المقابلات الإيقاعية، والتي تساعد دارس البيانو على تحسين تلك المفاهيم الإيقاعية بل والتقنيات العزفية المختلفة.
- مشكلة البحث:
لوحظ من خلال متابعة الأداء لدارس آلة البيانو أن هناك صعوبات في المفاهيم الإيقاعية خاصة غير المنتظمة والتي ترتبط سواء بالنماذج الإيقاعية غير المنتظمة أو عناصر إيقاعية أخرى، وأكثر ما لوحظ أن تلك المفاهيم الإيقاعية غير المنتظمة تفاجىء دارس البيانو فيحدث توقف عند عملية الأداء المتواصل في مؤلفات البيانو، وأيضا من خلال استطلاع رأي الخبراء والأساتذة في تدريس آلة البيانو إن من أكثر الصعوبات التي تقابل دارس البيانو هي المفاهيم الإيقاعية غير المنتظمة المفاجئة أثناء عزف بعض مؤلفات البيانو، لذا اتجهت هذه الدراسة إلى إيجاد حلول لمعالجة الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة باستخدام ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو(الجزء الأول) عند علي حسين.
- تساؤلات البحث:
1) ما الأنواع المختلفة للإيقاعات غير المنتظمة في ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو (الجزء الأول) عند علي حسين التي تساعد دارس الة البيانو على الاستيعاب لفهم الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة.
2) ما الإيقاعات غير المنتظمة التي سوف يكتسبها دارس البيانو التي تساعده على الوصول لتحسين أداء مؤلفات الآلة.
3) ما الابتكارات والتنويعات للإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة التي تساهم في تنميتها وتحسين أدائها أثناء عزف بعض مؤلفات البيانو.
- أهداف البحث:
1) دراسة وتحليل ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو عند علي حسين (الجزء الأول) .
2) تحديد الإيقاعات غير المنتظمة ومما يتناسب منها مع عينة البحث.
3) وضع ابتكارات وتنويعات لتنمية أداء الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة أثناء عزف بعض المؤلفات لدارسي آلة البيانو.
- أهمية البحث:
يهتم البحث بالارتقاء بمستوى أداء دارسي آلة البيانو للصعوبات التي تواجهه أثناء أداء المؤلفات التي تحتوي على الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة على آلة البيانو، وذلك من خلال أداء بعض تمارين ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو (الجزء الأول) عند علي حسين وابتكارات و تنويعات تقوم بتذليل تلك الصعوبات.
- فروض البحث:
تفترض الباحثة أنه يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الاختيار التحصيلي القبلي لعزف الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة لصالح الاختيار القبلي.
- حدود البحث:
• حدود زمنية: العام الدراسي 2018 – 2019.
• حدود مكانية: قسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة عين شمس.
- اجراءات البحث:
3) منهج البحث: يتبع البحث المنهج التجريبي وهو المنهج الذي يحث تغيير متعمد ومظبوط للشروط المحددة لواقعة معينة وهو الذي يعتمد على الملاحظة المقننة وملاحظة التغيرات الناتجة في هذه الواقعة ذاتها وتفسيرها واختارات الباحثة المجموعة التجريبية الواحدة لتطبيقها في هذا البحث وخطواته كالتالي:
• إجراء إختبار قبلي على المجموعة وذلك قبل إدخال المتغير المستقل في التجربة.
• تطبيق التجربة.
• إجراء إختبار بعدي على المجموعة لقياس المتغير المستقل في المتغير التابع.
• حساب دلالة الفروق بين متوسط القياس القبلي والقبلي.
4) عينة البحث: عينة مقصودة ومنتقاه من طلاب بقسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، من مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
- أدوات البحث:
• ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو عند علي حسين (الجزء الأول).
• الابتكارات المقترحة لتنمية مهارات الإيقاعات غير المنتظمة.
• استمارات استطلاع رأي الاساتذة و الخبراء.
• اختبار قبلي / بعدي.
• مؤلفات تشمل على مفاهيم مختلفة للإيقاع الغير منتظم على آلة البيانو.
الفصل الثاني: الابتكار ومهارة أداء البيانو والمقابلات عند علي حسين:
ويتضمن أربعة مباحث هم فيما يلي:
- المبحث الأول: الابتكار ومكوناته في الموسيقى:
والذي احتوى مفهوم الابتكار من حيث الطلاقة والمرونة والأصالة الموسيقية وخصائص الابتكار الموسيقي.
- المبحث الثاني: المهارة والأداء على آلة البيانو:
واحتوى هذا البحث على مفهوم المهارة وخصائصه وأثرها على أداء آلة البيانو وأهم المهارات والتقنيات العزفية للبيانو.
- المبحث الثالث: الإيقاع والإيقاعات غير المنتظمة لآلة البيانو:
واحتوى هذا المبحث على مفهوم وعناصر الإيقاع والمفاهيم الايقاعية المختلفة وخاصة غير المنتظمة في مؤلفات البيانو وأثرها في عملية الأداء.
- المبحث الرابع: علي حسين Ali Hussein و البوم المقابلات وأسلوبه:
يتضمن هذا المبحث نبذة عن حياة المؤلف ومؤلفاتة الموسيقية وآلة البيانو، وتوصيف لألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو عند علي حسين من حيث التمارين الإيقاعية للألبوم، والنماذج الإيقاعية غير المنتظمة في المقابلات الإيقاعية لتمارين الالبوم، وعملية التدرج لتلك التمارين وأخيراً أسلوبه في التأليف الموسيقي للبيانو وفي ألبوم المقايلات الإيقاعية.
الفصل الثالث: الدراسة الميدانية:
والذي تناول هذا الفصل الايجراءات البحثية لعملية التطبيق والتحليل الاحصائي لاستمارات استطلاع الرأي وتحديد الصعوبات والتقنيات العزفية سواء للمفاهيم الإيقاعية غير المنتظمة او التقنيات ثم احتوى على الداسات التطبيقية والمنهج التطبيقي للمفاهيم الإيقاعية غير المنتظمة وخاصة المفاجئة وكيفية استخدام تمارين البوم المقابلات الإيقاعية للبيانو الجزء الاول عند علي حسين في البرنامج المقترح، هذا بالاضافة الى الابتكارات العزفية من الباحثة لتذليل صعوبات الايقاعيات غير المنتظمة وتحسين ادائها في الحالات المفاجئة لتلك الإيقاعات عند أداء مؤلفات آلة البيانو وذلك من خلال استخدام عينة الدارسين من مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
- إجراءات الدراسة الميدانية.
- الجلسات التطبيقية للدراسة الميدانية.
الفصل الرابع: نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات:
ويتناول هذا الفصل عرضاً لنتائج البحث وتفسيرها ومناقشتها في ضوء ما توصلت الية النتائج ومدى علاقتها بالفروض وتحقيقها، ومتوازيا مع اجابة تسؤلات البحث، ومن ثم التوصيات المقترحة، وذلك من خلال التفسير الاحصائي لكلا من الاختبار القبلي/ بعدي للتجربة وتوصلت النتائج إلى مدى فاعلية المنهج المقترح في عملية التطبيق لتحسين أداء المفاهيم والإيقاعات غير المنتظمة وخاصة المفاجئة لدارس البيانو سواء كان ذلك في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا، ومدى أهمية تمارين ألبوم المقابلات الإيقاعية للبيانو الجزء الاول عند علي حسين، والابتكارات المقدمة من الباحثة في تحسن أداء الإيقاعات غير المنتظمة المفاجئة لدارس الة البيانو.
تبلور إلى الباحثة توصيات ومقترحات من أهمها
- الاهتمام بتمرين ألبوم المقابلات الإيقاعية عند علي حسين في مقررات البيانو لمرحلة البكالوريوس والدراسات العليا.
- والاهتمام بكل التمارين والابتكارات للمفاهيم الإيقاعية خاصاً غير المنتظمة وطرق تدريسها لتحسين الاداء على الة البيانو.
ثم انتهت الباحثة البحث بعرضها لمراجع البحث المستخدمة والتي قسمت إلى مراجع باللغة العربية ثم قائمة بالمراجع للبحوث والرسائل العلمية ثم المراجع الأجنبية والمراجع المستخدمة من شبكة المعلومات (الانترنت) ثم عرضت ملاحق البحث من استمارات استطلاع رأي الخبراء والمدونات الموسيقية ثم ملخصي البحث باللغة العربية والانجليزية.