Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظم الإيقاع الخطي في الطبيعة كمصدر لاستحداث مشغولة معدنية معاصرة /
المؤلف
الخولي، سمر عمر أحمد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عمر أحمد حامد الخولي
مشرف / زاهر أمين خيري أيوب
مشرف / عبد الرحمن محمد ربيع
مناقش / مروي محمد رضا
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
318ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربة الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

ملخص البحث
عنوان الرسالة:
”نظم الإيقاع الخطي في الطبيعة كمصدر لاستحداث مشغولة معدنية معاصرة”
يهدف هذا البحث الي دراسة الوصول الي حلول تصميمية متنوعة مستوحاة من نظم الإيقاع الخطي في الطبيعة لاستحداث مشغولة معدنية معاصرة تثري مجال أشغال المعادن، ويتحقق ذلك في ضوء الدراسة التي اتبعتها الدارسة وقد اشتملت على سبعة فصول:
الفصل الأول: (مشكلة البحث ومنهجيتة).
تناولت فيه الدارسة عرض موضوع البحث من خلال خلفية البحث، ومشكلته، فروضه، أهدافه، أهميته، حدوده، ثم منهجية البحث التي تنقسم الي:
الإطار النظري:
تمهيد عن تعريف عناصر الطبيعة ونظم الإيقاع الخطي بها، البحث في السمات الفنية والاسس الانشائية لكل من ندفة الثلج والخلايا العصبية والرخويات البحرية، دراسة تحليلية عن جماليات نظم الإيقاع الخطي في كل من (ندفة الثلج، الخلايا العصبية، الرخويات البحرية)، وربط نتائج التحليل والدراسة بالمدخل التجريبي للمشغولة المعدنية معتمد علي نظم الإيقاع الخطي في عناصر الطبيعة المختارة.

الإطار التطبيقي:
توظيف ما تم التوصل الية من المفردات التشكيلية، والنظم البنائية، والقيم الجمالية الناتجة من تحليل عناصر الطبيعة المختارة وهي ندفة الثلج والخلايا العصبية والرخويات البحرية في صورة مشغولات معدنية برؤية معاصرة، كما عرضت الدارسة في هذا الفصل الدراسات المرتبطة بموضوع البحث ثم أختتم هذا الفصل بتعريف المصطلحات الفنية الخاصة بالبحث.
الفصل الثاني: (عناصر الطبيعة واهميتها عند الفنان).
يحتوي هذا الفصل على عناصر الطبيعة ومغزاها الجمالي ومفهوم النظام في الطبيعة وأنواع النظم في الطبيعة والعناصر الأساسية في الطبيعة وبعض المنشئات والصناعات المستوحاة من عناصر الطبيعة واهمية الطبيعة بالنسبة للفنان واهمية الخطوط في الطبيعة كمثير لنشاط الفنان ومخيلته الإبداعية.
الفصل الثالث: (النظم البنائية لعناصر الطبيعة المستخدمة).
يتناول هذا الفصل الشكل المنتظم بأضلاع وخطوط مستقيمة ندفة الثلج، تكوينها واشكال ندفة الثلج والطبيعة من منظور الرؤية المجهرية وتفرعات بلورة الثلج واجزائها والمحاور البلورية المكونة لها، والشكل المنتظم المحدد بخطوط منحنية الخلايا العصبية والجهاز العصبي وأنواع الخلايا العصبية وتركيب الخلايا العصبية والنظم البنائية في الخلايا العصبية، الشكل الملفوف غير المنتظم الرخويات البحرية التعرف على شعبة الرخويات مداخل دراسة بعض طوائف الرخويات وسبل التعرف عليها.
الفصل الرابع: (تحليل نظم الإيقاع الخطى في الطبيعة).
يتناول هذا الفصل الخطوط في الطبيعة وتعريف الخط ومفهوم التشكيلات الخطية والخصائص التشكيلية للخط وأنواع الخطوط، والايقاع الخطى في الطبيعة ومفهوم الإيقاع الخطى وأنواع الإيقاع الخطى والايقاع واثرة في حياتنا، وتحليل نظم الإيقاع الخطى في الطبيعة.
الفصل الخامس: (تحليل لمختارات من عناصر الطبيعة المستخدمة في التجربة البحثية للإفادة منها في الكشف عن النظم البنائية والقيم الفنية والجمالية).
يتناول هذا الفصل إجراءات التحليل واهداف التحليل واسس تحديد المختارات حيث يتناول تحليل مختارات قائمة على الشكل المحدد بأضلاع وخطوط مستقيمة كندفة الثلج وتحليل مختارات قائمة على الشكل المحدد بأضلاع وخطوط منحنية كالخلايا العصبية وتحليل مختارات قائمة على الشكل الملفوف غير المنتظم كالرخويات البحرية.
الفصل السادس: (تطبيقات البحث من خلال المداخل التصميمية المقترحة).
يتناول هذا الفصل الإطار التطبيقي للبحث واهداف التطبيق وإجراءات التطبيق وعرض للخامات المستخدمة في تطبيق البحث والممارسات التجريبية للبحث وعرض لتطبيقات البحث وتحليلها تقنياً وجمالياً.
مناقشة نتائج البحث في ضوء الفروض:
وأختتم البحث بعرض الإجراءات والخطوات التي قامت عليها الدراسة للوصول إلى نتائجها، عرض ومناقشة نتائج البحث في ضوء الفروض، وملخص لأهم النتائج، ثم قدمت الدارسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة وذلك ليستفيد منها الدارسين لتكون لهم نقطة البدء التي انتهت منها الدارسة في عمل مشروعات لأبحاث تثري مجال اشغال المعادن، بالإضافة إلى ذلك تشتمل الدراسة على ملخص باللغة العربية والإنجليزية، قائمة المراجع العربية والأجنبية والإلكترونية، والملاحق.