Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس التاريخ /
لتنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
موسى، مصطفى على طه.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى على طه موسى
مشرف / نشوة محمد مصطفى عمر
مشرف / فاطمة حجاجي أحمد شمس الدين
مناقش / يحيى عطية سليمان
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
374ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في ضعف التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل في مادة التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، مما دفع الباحث إلى محاولة البحث عن استراتيجيات تدريس تساعد على تنمية التحصيل المعرفي وبعض عادات العقل في مادة التاريخ لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي
الطرق والإجراءات:
للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها أتبع الباحث ما يلي: -
- الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة العربية والأجنبية الخاصة ذات الصلة باستراتيجيات التفكير المتشعب وعادات العقل والتحصيل المعرفي وذلك من أجل تكوين إطار نظري عن متغيرات الدراسة الحالية والاستفادة منها في مراحل الدراسة المختلفة
- اختيار الوحدات من مقرر التاريخ لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي
- إعداد كتاب التلميذ باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب
- إعداد دليل المعلم باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب
- إعداد اختبار التحصيل الدراسي وعرضه على المحكمين والتحقق من صدقه وثباته
- إعداد مقياس عادات العقل وعرضه على المحكمين والتحقق من صدقه وثباته
- اختيار عينة الدراسة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الدارسين لمادة التاريخ وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وأخري ضابطة
- تطبيق أدوات القياس قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة
- تدريس الوحدات المختارة لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التفكير المتشعب والمجموعة الضابطة باستخدام الطرق التقليدية
- تطبيق أدوات القياس بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة
- رصد النتائج والبيانات وتحليلها وتفسيرها وإجراء المعالجة الإحصائية لها في ضوء أسئلة وفروض الدراسة
- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج الدراسة
نتائج الدراسة:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
3-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات العقل، لصالح المجموعة التجريبية.
4-يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية:( استراتيجيات التفكير المتشعب – عادات العقل – التحصيل المعرفي – التاريخ – المرحلة الإعدادية)