Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية تدريس مقترحة لتنمية مهارات التنبؤ بالمستقبل لدي الطلاب الدارسين للفلسفة بالمرحلة الثانوية في ضوء المنطق الجدلي للفيلسوف هيجل/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حمزه ، دعاء حمزه محمد .
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حمزه محمد حمزه
مشرف / عفاف سعد حسن حماد
مشرف / سعاد محمد عمر
مناقش / محمد سيد فرغلي
مناقش / محمد سعيد أحمد زيدان
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
298 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدف البحث إلى قياس ”فاعلية استراتيجية تدريس مقترحة في ضوء المنطق الجدلي للفيلسوف هيجل لتنمية مهارات التنبؤ بالمستقبل لدي طلاب المرحلة الثانوية الدراسين الفلسفة”، و لتحقيق ذلك الهدف تم اختيار عينة قوامها (66) طالبة بالصف الثاني الثانوي بمدرسة عائشة أم المؤمنين الثانوية بنات بإدارة شرق شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، و تم تقسيمها إلى مجموعتين ضابطة (34) طالبة، و الأخرى تجريبية (32) طالبة، و تم ضبط المتغيرات بين المجموعتين لتحقيق التكافؤ، و قد تم تطبيق أداة البحث و هي اختبار مهارات التنبؤ بالمستقبل علي مجموعتي البحث تطبيقاً قبلياً ، و بعد تطبيق الدروس المصاغة في ضوء الاستراتيجية المقترحة للمجموعة التجريبية و نفس الدروس للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية تم تطبيق أداة البحث بعدياً، و بعد مقارنة نتائج التطبيقين القبلي و البعدي، أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0.05 لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية لأداة البحث، مما يؤكد فاعلية استخدام الاستراتيجية المقترحة لتنمية مهارات التنبؤ المستقبل لدي طلاب المرحلة الثانوية الدارسين للفلسفة.