Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام الوثائق التاريخية في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدي طلاب المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
سليمان ، دينا إبراهيم محمد .
هيئة الاعداد
باحث / دينا إبراهيم محمد سليمان
مشرف / فهيمة سليمان عبد العزيز
مشرف / تامر محمد عبد العليم
مناقش / والى عبدالرحمن
مناقش / هبة الله حلمي
الموضوع
الوثائق التاريخية – البحث التاريخي - مهارات البحث التاريخي.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
307 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 307

from 307

المستخلص

تحدد مشكلة البحث في ”وجود ضعف في أداء مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ما يدعو إلي استخدام أساليب حديثة تساعد علي تنمية تلك المهارات ومنها مدخل الوثائق التاريخية”.
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
ما تأثير استخدام الوثائق التاريخية في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الأتية:
1- ما مهارات البحث التاريخي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
2- ما مدي توافر مهارات البحث التاريخي في منهج التاريخ بالصف الثالث الإعدادي؟
3- ما صورة وحدة دراسية مُصاغة باستخدام الوثائق التاريخية المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
4- ما تأثير الوحدة في تنمية مهارات البحث التاريخي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
نتائج البحث:
أشارت إلي:
1- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لمهارات البحث التاريخي والدرجة الكلية للاختبار لصالح القياس البعدي عند مستوي (0,05).
2- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مهارة (اختيار المصادر التاريخية) وفي كل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي (0,05).
3- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مهارة (استخدام مصادر التاريخ في تحصيل المعرفة التاريخية ) وفي كل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي (0,05) .
4- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مهارة (قراءة المادة التاريخية وفهمها) وفي كل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي (0,05).
5- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مهارة (تفسير الأحداث التاريخية المتضمنة بالأدلة التاريخية) وفي كل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي (0,05).
6- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة وتلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي في مهارة (ترتيب الأحداث التاريخية) وفي كل مهارة فرعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوي (0,05).
الكلمات المفتاحية: الوثائق التاريخية – البحث التاريخي - مهارات البحث التاريخي.