Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل تحليل الأخطاءلتنمية استخدام القواعد النحوية في الكتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عفيفي ، شيماء رجب غريب .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء رجب غريب عفيفي
مشرف / فــتحي علي يـــونس
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
274 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم علي مدخل تحليل الأخطاء لتنمية استخدام القواعد النحوية في الكتابة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. وقد اتبع البحث في ذلك المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مشكلة هذا البحث تدنِّي مستوى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في القواعد النحوية وترتب على ذلك تدني كتاباتهم التعبيرية وكذلك الافتقار إلى مداخل تدريسية تسهم في حل هذه المشكلة، وللتصدي لهذه المشكلة سار البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة مهارات استخدام القواعد النحوية في الكتابة المناسبة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وبناء اختبار مهارات استخدام القواعد النحوية في الكتابة، وتحديد إجراءات مدخل تحليل الأخطاء، وبناء البرنامج القائم علي مدخل تحليل الأخطاء في تنمية استخدام القواعد النحوية في الكتابة، وتحديد أسس البرنامج، وتحديد إجراءات البرنامج، وبنا الدروس التعليمية القائمة على مدخل تحليل الأخطاء، ثم قياس فاعلية البرنامج القائم علي مدخل تحليل الأخطاء بتطبيق اختبار مهارات استخدام القواعد النحوية في الكتابة على مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج القائم علي مدخل تحليل الأخطاء لتنمية استخدام القواعد النحوية في الكتابة لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وقد أوصي البحث بتدريب المعلمين على مدخل تحليل الأخطاء بالإضافة إلى تدريب التلاميذ على استخدام مدخل تحليل الأخطاء عند تعلم القواعد النحوية، كما أوصي البحث بتبني وزارة التربية والتعليم مدخل تحليل الأخطاء وإجراءاته في تعليم القواعد النحوية .