Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مستقبلى لتحقيق عدالة توزيع الخدمات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية /
المؤلف
حجازى، نبيهة مجدى عطيه البدراوى.
هيئة الاعداد
باحث / نبيهة مجدى عطيه البدراوى حجازى
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / مروة بكر مختار الدياسطى
مناقش / تودري مرقص حنا مقار
مناقش / لمياء محمد أحمد السيد
الموضوع
التعليم - خدمات - محافظة الدقهلية - مصر. التعليم الالزامي - جوانب اجتماعية - محافظة الدقهلية - مصر. التعليم الاساسي - تطوير - محافظة الدقهلية - مصر. الخدمات التعليمية - محافظة الدقهلية - مصر. الخريطة المدرسية - محافظة الدقهلية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
223 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 245

from 245

المستخلص

المستخلص : هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق عدالة توزيع الخدمات التعليمية بين ريف وحضر مدارس المرحلة الأولى بالتعليم الأساسي الحكومية بمحافظة الدقهلية، وقد قامت الباحثة بعرض مشكلة الدراسة، وأهميتها، ومنهجها، والدراسات السابقة المرتبطة بها، وإجراءاتها، كما تم عرض الأسس النظرية للدراسة في أربعة فصول، وهى كالتالي : الفصل الأول : الإطار العام للبحث. الفصل الثاني : الإطار الفكري الحاكم لعدالة توزيع الخدمات التعيمية. الفصل الثالث: العوامل المؤثرة على توزيع الخدمات التعليمية، وواقع توزيعها بمدارس الحلقة الأولى بالتعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية. الفصل الرابع : الدراسة الميدانية وتحليل نتائجها. الفصل الخامس : تصور مقترح لتحقيق عدالة توزيع الخدمات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية مع العرض للنتائج الميدانية والنظرية... وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومنها : قلة التمويل الحكومي المخصص اللازم لعدالة توزيع الخدمات التعليمية، سوء التخطيط لأعداد المدارس مع الزيادة السكانية مما يدعو لزيادة أعداد المدارس ؛ حيث قلة أعداد المدارس حديثة الإنشاء، وارتفاع الكثافة العددية بالفصول حيث تصل إلى 80 تلميذًا، العجز في أعداد المعلمين في جميع التخصصات للمواد الدراسية والمبانى المدرسية الأيلة للسقوط، وسوء حالة الأثاث، وتدنى التجهيزات بها وعدم كفايتها مع أعداد التلاميذ، كما أوصت الدراسة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في التوزيع الأمثل لأماكن الخدمات التعليمية.