Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعرض المراهقين للإعلانات التجارية المضللة بالفضائيات وعلاقته بمستوى مصداقيتها لديهم /
المؤلف
خلف، مروة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد أحمد خلف
مشرف / فاتن عبد الرحمن الطنباري
مشرف / زينب جودة بدران
مناقش / محمد معوض ابراهيم
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
359ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: مروة محمد أحمد خلف.
عنوان الدراسة: تعرض المراهقين للإعلانات التجارية المضللة بالفضائيات وعلاقته بمستوى مصداقيتها لديهم.
جهة البحث: كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف على العلاقة بين حجم تعرض المراهقين للإعلانات التجارية المضللة المعروضة بالفضائيات ومستوي مصداقيتها لديهم، وذلك من خلال التعرف علي أهم الصيغ المختلفة التي يظهر بها هذا النوع من الإعلانات ونوعية الاستمالات المستخدمة فيها، وقياس درجة مصداقية المعلن لدى المراهقين، وقياس مدى التزامها بأخلاقيات المهنة، والعوامل التي تؤثر على مصداقيتها لدى المراهقين، حيث طُبقت الدراسة على عينة عمدية قوامها (400) مفردة ممن يتعرضون للقنوات الفضائية من طلاب الجامعات في الفرقتين الأولي والثانية من (18-19) عام وهى المرحلة المقابلة لمرحلة المراهقة المتأخرة، وتنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، وفي اطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، واستخدمت في ذلك أداة تحليل المضمون لتحليل محتوى مجموعة من الإعلانات التجارية المعروضة بالفضائيات العربية الواردة في إجابات المبحوثين عند إجراء الدراسة الميدانية الاستطلاعية علي أنها إعلانات مضللة وخادعة، كما استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات المطلوبة من عينة الدراسة الميدانية.
وأهم ما توصلت إليه الدراسة ما يلي:
1- أثبتت الدراسة أن نسبة من يشاهدون الإعلانات التجارية التي تعرض بالقنوات الفضائية بصفة منتظمة 28%، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصفة غير منتظمة (أحياناً) 68%، بينما بلغت نسبة من لا يشاهدونها مطلقاً 4%0
2- جميع الإعلانات التجارية محل الدراسة حصلت علي مستوي منخفض من المصداقية لدى إجمالي مفردات عينة الدراسة.
3- وجود اتجاه سلبي لدي المبحوثين تجاه التزام الإعلانات التجارية بالفضائيات بأخلاقيات المهنة.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين على مقياس كثافة التعرض للإعلانات التجارية تبعاً لاختلاف المتغيرات الديموجرافية (النوع- الإقامة- الجامعة - التخصص – المستوى الاقتصادي والاجتماعي).