Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر أصول الدين لتنمية التفكير الإبداعى لدى التلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادى الأزهرى /
المؤلف
على، أحمد رجب عبد الرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد رجب عبد الرحمن علي
مشرف / حمــدي محمــد محمــد البيطار
مشرف / على صلاح عبد المحسن حسن
مشرف / خضر محمد أبو زيد
مشرف / نجوي أحمد عبد الله
الموضوع
التعليم- طرق التدريس. الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
ص. 189 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
6/4/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - البرنامج الخاص
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر أصول الدين لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادي الأزهري، وتكونت عينة الدراسة من (14) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الفائقين بمعهد عبده طاهر الإعدادي الثانوي التابع لقطاع المعاهد الأزهرية بمركز الفتح ـ منطقة اسيوط الأزهرية ، واعتمد الباحث في إجراء الدراسة على المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة ( المجموعة التجريبية) والتي درست باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب في الفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021م، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار التفكير الإبداعي في وحدة السيرة النبوية (إعداد الباحث)، كما تمثلت مواد االدراسة في استبيان للمعلمين، واستبيان للتلاميذ لبيان مدى معرفتهم باستراتيجية الفصل المقلوب، وقائمة تشمل مهارات التفكير الإبداعي الثلاثة (الطلاقة- المرونة- الأصالة)، ودليل المعلم، وكراسة أنشطة التلميذ لاستخدام استراتيجية الفصل المقلوب، وبعد التأكد من ثبات وصدق أداة الدراسة قام الباحث بتطبيقها على عينة الدراسة قبلياً وبعدياً، ثم تم معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائيSpss، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة(0.05)، لصالح متوسط رتب القياس البعدي، وكذلك لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي لأبعاد اختبار التفكير الإبداعي، وذلك عند مستوى دلالة (0.05)، وتراوح حجم الأثر بين 0.898 و0.941 مما يدل على فعالية استخدام استراتيجية الفصل المقلوب لتدريس مقرر أصول الدين لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ الفائقين بالصف الأول الإعدادي الأزهري.
الكلمات المفتاحية: الفصل المقلوب ، التفكير الإبداعي، التلاميذ الفائقين.