Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الكيمياء في ضوء معايير التطبيقات الحياتية وفاعلية تدريس وحدة من المنهج المُطَـوّر قائمة على نموذج الفورمات (4MAT) لتنمية الدافعية العقلية والوعي الكيميائي لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
إسماعيل، محمد بدر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بدر محمد إسماعيل
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / ناهد عبدالراضي نوبي محمد
مشرف / محمد رشدي محمد طلبه
الموضوع
التعليم - مناهج. الكيمياء - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
451 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
25/2/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

هدفت الدراسة إلى :-
1) تطوير منهج الكيمياء في ضوء معايير التطبيقات الحياتية للكيمياء لطلاب الصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية .
2) إعداد وحدة دراسية من المنهج المُطَـوّر المصوغة في ضوء نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي.
3) تعرّف فاعلية الوحدة الدراسية المُطَوّرة المصوغة في ضوء نموذج الفورمات (4MAT) في تنمية الدافعية العقلية لطلاب المرحلة الثانوية.
4) تعرُّف فاعلية الوحدة الدراسية المُطَوّرة المصوغة في ضوء نموذج الفورمات (4MAT) في تنمية الوعي الكيميائي لطلاب المرحلة الثانوية.
توصلت الدراسة إلى ما يلي :-
 عدم تحقق مؤشرات معايير التطبيقات الحياتية في مناهج الكيمياء للصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية بنسبة (71%) ، وأن عدد التطبيقات المتضمنة بمحتوى هذه الكتب هي (47) تطبيق من (176) تطبيق حياتي بنسبة (27%) .
 بناء الإطار المُطَوّر (Frame Work) لمنهج الكيمياء في ضوء معايير التطبيقات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية بالصفوف الثلاثة.
 عدم وجود فاعلية لتدريس وحدة الكيمياء الصناعية باستخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي على الدافعية العقلية لدى طالبات مجموعة الدراسة .
 وجود أثر لتدريس وحدة الكيمياء الصناعية باستخدام نموذج الفورمات (4MAT) لمكارثي على الوعي الكيميائي بمحاوره الثلاثة لدى طالبات مجموعة الدراسة.