Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الإبداع بإستخدام الأنشطة الفنية لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت فى ضوء الأتجاهات الفنية المستحدثة /
المؤلف
العازمى، سعود خالد فالح.
هيئة الاعداد
مشرف / سعود خالد فالح العازمى
مشرف / صلاح الدين عبدالقادر محمد
مشرف / إبراهيم فوزى بغيدة
مناقش / حسن عبدالفتاح الفنجرى
مناقش / محمد عبالعاطى عبدالشافى رمضان
الموضوع
الإبداع. االتعليم الاعدادى الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

الانشطة الفنية تساهم مع باقى المواد الدراسية فى تنمية شخصية المتعلم عن طريق إتاحة فرص التفاعل مع الخبرات التربوية والفنية المباشرة ، فهى تنمى القدرات العقلية من خلال دراسة المعلومات والحقائق والنظريات العلمية التربوية ، كما تنمى هذه الأنشطة الفنية المدركات الحسية من خلال الممارسات المتنوعة فى الفن واكسابه المهارات التقنية التى تعينة على التحكم فى استخدام الخامات البيئية وأساليب وطرق تشكيلها وتجهيزها ، والربط بينها وبين التطور العلمى والتكنولوجيا المعاصرة ، كما تساعد أيضاً على تنمية الجوانب الوجدانية من خلال تكوين الاتجاهات الايجابية للقيم الاجتماعية والفنية .وللمعلم دور حيوى فى النشاط الفنى بحيث يعمل على خلق الظروف المواتية للنمو المثالى والاستعداد لمواجهة الصعوبات والتحديات واعطاء الفرص لبداية التعبير الجمالى ونمو أفكار الطالب وتزداد جودة وعمقاً ، كما تتميز بالتلقائية والوضوح فى التعبير ، لذلك يجب على المعلم أن يثير التساؤالت لتنبيه أفكارهم ليحقق بعض النجاح خالل التدريب والتعليم والمران والممارسة للمهارات الفنية فيتركة يفكر بحرية ويتخيل ويختار ويصنع قرارة بنفسه .تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤلين التاليين :-مــا الأســس التــى يعتمــد عليهــا تصــميم الأنشــطة الفنيــة لتنميــة الأبــداع فــى ضــوء الأتجاهات الفنية المستحدثة ؟-مـــا فاعليـــة الانشـــطة المصـــممة فـــى تنميـــة الابـــداع لطـــالب المرحلـــة المتوســـطة بدولة الكويت فى ضوء الاتجاهات الفنية المستحدثة ؟-وهدفت الدراسة إلى الأتى : -التعرف عــن الأســس التــى يعتمــد عليهــا تصــميم الانشــطة الفنيــة لتنميــة الابــداع فى ضوء االتجاهات الفنية المستحدثة .-الكشف عن الفروق فى فى جوانب الابداع بعد تطبيق الانشطة الفنية المقترحـة لطلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .-الكشــــف عــــن العلاقــــة بــــين ممارســــة الانشــــطة الفنيــــة المقترحــــة وتنميــــة الابــــداع لطــــــلاب المرحلــــــة المتوســــــطة بدولــــــة الكويــــــت فــــــى ضــــــوء الالتجاهــــــات الفنيــــــة المستحدثة.وفى سبيل ذلك قام الباحث فى الفصل الثانى ”الإطار النظرى” بالدراسة والتحليل لمفهوم الابداع ، ومفهومة وارتباط الابداع ببعض المفاهيم ومستويات الابداع وعلاقة الاسرة والمدرسة بالابداع وصولاً الى إدارة الابداع والابتكار ،كما يتناول الباحث أيضاً بالعرض والتحليل لخصائص طلاب المرحلة المتوسطة ، وأساليب التربية والتعليم بدولة الكويت .وذلك من خلال أربعة محاور كالتالى :المحور الأول : الابداع والتربية الفنية المحور الثانى : التربية والتعليم بدولة الكويتالمحور الثالث : خصائص مرحلة النمو (المتوسطة) المحور الرابع :الاتجاهات الفنية الحديثة(المدرسة التكعيبية) بما يتلائم وطلاب المرحلة المتوسطة بدولة الكويت ، مستفيدا مما تسفر عنه نتائج الدراسة التحليليه لجوانب الاطار النظرى.وفى الفصل الثالث ” منهج الدراسة واجراءاتها ” موضحاً الاجراءات التطبيقية من حيث الأهداف ومصادر إعداد محتوى الدراسة الحالية وأسلوب عرضة وخطوات ومراحل تصميم التجربة ، وبيان بناء أدوات الدراسة المتمثلة فى الاختبار التحصيلى ومعيار تحكيم المنتج الفنى ،واستخراج صدقها وثباتها ،والتصميم التجريبي ،وضبط المتغيرات ،كما يحتوي الفصل على إجراءات الدراسة ،والمعالجة الإحصائية التي استخدمت في تحليل البيانات الناتجة عنها.وفى الفصل الرابع ” نتائج الدراسة ” قام الباحث بعرض وتحليل النتائج ومناقشتها فى ضوء فروض البحث والتى اشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الابداع الفنى لطلاب المرحلة المتوسطة (عينة الدراسة) لمقياس الابداع لصالح القياس البعدى ، وأيضاعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطلاب لمستوى الابداع لعينة الدراسة فى القياس البعدى والقياس التتبعى ، كما تضمن أيضاً توصيات ومقترحات يمكن أن تفيد فى مجال تعليم الفنون فى ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة .