Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج الفورمات (4mat) في تدريس الهندسة لتنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والميول الهندسية لدي تلاميذ الصف الأول الاعدادي /
المؤلف
مرى، أسماء مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مصطفى مرى
مشرف / وديع مكسيموس داود
مناقش / أحمد السيد عبد الحميد مصطفى
مناقش / حمدى محمد مرسى
الموضوع
الرياضيات- طرق تدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 225 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/7/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

هدف البحث: الكشف عن فاعلية استخدام نموذج الفورمات (4mat)في تنمية بعض مهارات التفكير المنظومي والميول الهندسية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي , ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذى المجموعتين المتكافئتين, وتكونت عينة البحث من (64)تلميذا من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمحافظة أسيوط, تم توزيعهم علي مجموعتين: تجريبية مكونة من (32) تلميذا درست وفق نموذج الفورمات, وضابطة من (32) تلميذا درست بالطريقة المعتادة, و تمثلت مواد البحث وأدواته في كراسة أنشطة, دليل للمعلم, واختبار لمهارات التفكير المنظومي, ومقياس للميول الهندسية, وطبقت الأدوات قبليا وبعديا وتتبعيا بعد التأكد من صدقها وثباتها.
وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة, توصل البحث إلي النتائج التالية:
- يوجد فرق دال إحصائيابين متوسطي درجات تلاميذالمجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمجموع مهارات اختبار مهارات التفكير المنظومي في الهندسة، وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات التلاميذفي المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيابين متوسطي درجات تلاميذالمجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الميول الهندسية، وذلك عند مستوى دلالة (0,01)، لصالح متوسط درجات التلاميذفي التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية.