Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الفنية في شعر محمد هاشم رشيد /
المؤلف
الغصناوي، نيفين السيد صالح.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين السيد صالح الغصناوي
مشرف / سمير السعيد حسون
مشرف / محمد سيد أحمد ربيع
مناقش / رزق المتولى رزق أحمد
مناقش / السيد نعيم شريف
الموضوع
اللغة العربية. النقد الأدبي. القصص الدينى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (243 صفحة).
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

لرثاء فن شعري يلتقي في كثير مع فن المدح, أليس هو تعدادًا لفضائل المتوفي ومآثره , ومن ثم فإننا نتوقع أن يكون مدار الرثاء على المعاني التي تبرز في الوقت نفسه في قصيدة المدح ” ويعد الرثاء شعبة من المديح فيما يقرره قدامه بن جعفر في قوله ” ليس بين المرثية والمَدْحَةِ فَصْلٌ إلَّا أن يذكر في اللفظ ما يدل على أنه لهالك مثل ” كان, تولى, وقضى نحبه, وما أشبه ذلك.... ” إن هذا الحكم الذي ارتآه لا ينبغي أن نأخذه على إطلاقه, ومعلوم أن جُلَّ المعاني التي يُمدحُ بها الشخص يُحْتمل أن يُرثَى بها بعد مماته. وليس من شك أن المجال النفسي, وطرائق الصياغة والدوافع تختلف من غرض إلى آخر. ولعل ما ارتآه قدامة بن جعفر ما هو إلا أثر من آثار تحكيم القواعد الفلسفية على معاني الشعر العربي, والقول بأن هناك تفاوتًا بين المديح والرثاء وأن هذا التفاوت لا يكون إلا في الصياغة فحسب فيعد ذلك وهمًا وضلالًا كبيرًا وتبسيطًا للأمور أكثر مما ينبغي ” فللمديح بواعثٌ تَقُودُه, وللرثاءِ بواعثٌ تقوده, وهذه غير تلك ؛ بل للرثاء نفسه بواعث مختلفة تتفاوت حرارة وفتورًا وإخلاصًا وملقًا وصدقًا وكذبًا, ولو صح ما يقوله قدامة لنضب الشعر في جيل واحد , ولاستحال نظمًا, ولو صحَّ لخاض الشعراء جميعًا في كل الأغراض, ولما كان من تعليل ممكن لأن يجيد شاعر كالفرزدق المديح, ويتخلف تخلفًا زريًا في الرثاء.