Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقارنة الخصائص السيكومترية لبعض الاختبارات والمقاييس النفسية ورقيا والكترونيا لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
العاجز، عبدالحليم ابراهيم عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالحليم ابراهيم عبدالحليم المتولى العاجز
مشرف / يوسف جلال يوسف ابوالمعاطى
مشرف / محمد عبدالسميع رزق محمد.
مناقش / ممدوح عبدالمنعم حسنين
الموضوع
الاختبارات النفسية. اختبارات الذكاء. الاختبارات والقياسات التعليمية. الذكاء. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - علم النفس التربوى.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تعرف أثر طريقة تقديم الاختبارات النفسية بصورة ورقية أو إلكترونية على معاملات الصدق والثبات، ومعاملات السهولة، والصعوبة، والتمييز، وقوة تشتيت البدائل، وتكونت عينة الدراسة من (338) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة بيولوجي وتاريخ وعلم نفس بكلية التربية جامعة المنصورة، وطبق الباحث الأدوات التالية بصورتين ورقية وإلكترونية : بطارية اختبارات الذكاء الناجح، واختبار المصفوفات المتتابعة العادية لرافن، واختبار الذكاء غير اللفظي، وقائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، ومقياس القلق الاجتماعي للمراهقين والشباب، ومقياس قيم المواطنة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية : عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني للاختبارات العقلية والمقاييس الانفعالية في معاملات الصدق، وجود فروق دالة إحصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني للاختبارات العقلية والمقاييس الانفعالية في معاملات الثبات لصالح الأداء الإلكتروني، وجود فروق دالة احصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني في معاملات السهولة لصالح الأداء الورقي، وجود فروق دالة احصائيًا بين الأداء الورقي والأداء الإلكتروني في معاملات الصعوبة والتمييز وقوة تشتت البدائل لصالح الأداء الإلكتروني.