Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على المدونات الإلكترونية المدعمة بالخرائط الذهنية فى تنمية التفكير فوق المعرفى ومهارات التواصل الإلكترونى فى مادة الفيزياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عباس، محمد حسن أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسن أحمد عباس
مشرف / محمد رشدى أبوشامة
مشرف / محمد أحمد محمد العباسى
مناقش / زبيدة محمد قرنى
مناقش / سحر محمد عبدالكريم
الموضوع
الخرائط الذهنية. مهارات التفكير المعرفى. المهارات الدراسية - التعليم الثانوى. التعليم الثانوى - تطوير. الفيزياء - طرق تدريس. التعليم الثانوى - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
356 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
14/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

هدف البحث الحالى الكشف عن فعالية برنامج قائم على المدونات الإلكترونية المدعمة بالخرائط الذهنية فى تنمية التفكير فوق المعرفى ومهارات التواصل الإلكتروني فى مادة الفيزياء لدي المرحلة الثانوية، واقتصر البحث على عينة من طلاب الصف الثانى الثانوي بمدرسة الربع الثانوية المشتركة كمجموعة تجريبية، وعبد السلام أبوالنجا الثانوية المشتركة كمجموعة ضابطة بإدارة تمي الأمديد التعليمية - مديرية التربية والتعليم - محافظة الدقهلية. كما اقتصر علي باب ”الموائع” من مادة الفيزياء للصف الثانى الثانوي كمحتوى للتجريب، و مهارات التفكير فوق المعرفى الآتية: (التخطيط – المراقبة والتحكم- التقييم)، ومهارات التواصل الإلكترونى( مهارة استخدام الحاسب الألي – مهارة تصفح مواقع الإنترنت – مهارة استخدام البريد الإلكتروني – مهارة استخدام المدونات)، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول والثاني من العام الدراسي 2018/ 2019م. وتمثلت الأدوات في: استبانة بمهارات التواصل الإلكترونى فى مادة الفيزياء فى ضوء البرنامج، اختبار التفكير فوق المعرفى لدى طلاب الصف الثانى الثانوي، بطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكترونى فى مادة الفيزياء. وكانت من أهم النتائج: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي لصالح المجموعة التجريبية”، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني لصالح المجموعة التجريبية”، وجود معامل ارتباط دال موجب بين درجات المجموعة التجريبية في كل من اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني.