الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية وضع تصور مناسب لتفعيل جهود الجمعيات الأهلية فى تقديم الخدمات التربوية لمؤسسات رعاية أطفال ما قبل المدرسة وذلك من خلال الإجابة عن التساؤلات الفرعية التي صيغت مشكلة الدراسة من خلالها. اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي من خلال جمع البيانات الكافية وزيارة هذه المؤسسات والوقوف على جوانب القصور والخدمات التى تقدم لها والقضايا والمجالات التى تستند إليها وكيفية تفعيل هذه الخدمات لخدمة هؤلاء الأطفال واستخلاص هذه البيانات بما يؤدي إلي الوصول لنتائج يمكن الاستفادة منها وتعميمها. اعتمدت الباحثة على الاستبانة التى استهدفت التعرف على واقع جهود الجمعيات الأهلية فى تقديم الخدمات التربوية لمؤسسات رعاية أطفال ما قبل المدرسة من ناحية , وإبراز المعوقات التى تحول دون قيامها بهذه الخدمات من ناحية ثانية ومن ثم إبراز اهم المتطلبات لتفعيل هذه الجهود من ناحية ثالثة وتم تطبيقها علي (47) مديرا ومشرفا في مؤسسات الرعاية الاجتماعية بمحافظة الدقهلية و(79) طفلا مقيمين في هذه المؤسسات. يتكون منهج وعينة الدراسة القصدية (126) فردا يتمثل في (79) طفلا، (47) مشرفا ومديرا في أربع مؤسسات وهم (حضانة الطفل السعيد الإيوائية، حضانة الصفا الإيوائية بطلخا، حضانة التقوي الإيوائية بمنية سمنود، حضانة فجر الإسلام الإيوائية ببلقاس) حيث أن هذه المؤسسات تشتمل سن ما قبل المدرسة وهو سن (4-6) سنوات من أصل 17 مؤسسة أهلية بمحافظة الدقهلية. توصلت الدراسة إلي عدة نتائج، منها: 1 إن الهدف العام للرعاية الاجتماعية في أي مجتمع هو تحقيق المتطلبات الاجتماعية والصحية والاقتصادية والترويحية لكل أفراد المجتمع وذلك من خلال أهداف علاجية ووقائية وإنشائية.2 تحقق دور الجمعيات بدرجة كبيرة في رعاية الأيتام, وإنشاء وتجهيز دور الحضانة وتثقيف الطفل، والرعاية الطلابية لغير القادرين، وتحفيظ القرآن الكريم داخل كل جمعية.3 محدودية دور الجمعيات الأهلية في مواجهة أطفال الشوارع وعمالة الأطفال والعنف ضدهم، والعملية التعليمية لهؤلاء الأطفال المقيمين داخل تلك المؤسسات. |