الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي : الكشف عن العلاقة بين أنماط التربية الأسرية وبعض المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، تكونت عينة الدراسة من (34) طفلاً وطفلة من مركز تنمية القدرات الذهنية بمدينة بنغازي، تراوحت اعمارهم بين (7-12) عاماً، واستخدمت الباحثة مقياسي (التربية الأسرية، المهارات الاجتماعية) إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياسي أنماط التربية الأسرية، تقدير المهارات الاجتماعية وفقًا لمتغير الجنس (ذكر/ أنثى)، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياسي أنماط التربية الأسرية، تقدير المهارات الاجتماعية وفقًا للمستوى الاقتصادي الاجتماعي (منخفض – متوسط - مرتفع)، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال الذكور والإناث المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياس أنماط التربية الأسرية ودرجاتهم على مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم مختلفي المستوى الاقتصادي الاجتماعي(منخفض– متوسط - مرتفع) على مقياس أنماط التربية الأسرية ودرجاتهم على مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية). |