Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التربية الأسرية وعلاقتها ببعض المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بليبيا /
المؤلف
محمد, كريمه موسى عبدالمولى.
هيئة الاعداد
باحث / كريمه موسى عبدالمولى محمد
مشرف / محمد مندوه محمد سالم
مشرف / كريم منصور عسران
مناقش / كريم منصور عسران
الموضوع
الاسرة - رعاية اجتماعية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
179 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدفت الدراسة إلي : الكشف عن العلاقة بين أنماط التربية الأسرية وبعض المهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم، تكونت عينة الدراسة من (34) طفلاً وطفلة من مركز تنمية القدرات الذهنية بمدينة بنغازي، تراوحت اعمارهم بين (7-12) عاماً، واستخدمت الباحثة مقياسي (التربية الأسرية، المهارات الاجتماعية) إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلي: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياسي أنماط التربية الأسرية، تقدير المهارات الاجتماعية وفقًا لمتغير الجنس (ذكر/ أنثى)، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياسي أنماط التربية الأسرية، تقدير المهارات الاجتماعية وفقًا للمستوى الاقتصادي الاجتماعي (منخفض – متوسط - مرتفع)، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال الذكور والإناث المعاقين عقليًا القابلين للتعلم على مقياس أنماط التربية الأسرية ودرجاتهم على مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية)، كما توجد علاقة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم مختلفي المستوى الاقتصادي الاجتماعي(منخفض– متوسط - مرتفع) على مقياس أنماط التربية الأسرية ودرجاتهم على مقياس تقدير المهارات الاجتماعية (الأبعاد والدرجة الكلية).