Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركي لتنمية مهارات
الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
هاشم , شيماء إبراهيم أبو المجد .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء إبراهيم أبو المجد هاشم
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / / أسماء إبراهيم شريف
الموضوع
التعلم التشاركي ، مهارات الكتابة الأكاديمية .
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
238 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هـدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم التشاركى في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية ، وقد تمثلت أدوات البحث ومواده في اختبار الكتابة الأكاديمية لطلاب كلية التربية ، وخلاصة استبانه بمهارات الكتابة الأكاديمية المناسبة لطلاب كلية التربية ، من مواد البحث البرنامج القائم على التعلم التشاركى لتنمية مهارات الكتابة الأكاديمية ، وقد ثبت البحث الحالي المنهج الو صفى التحليلي في مسح أدبيات البحث والدراسات السابقة إلى جانب المنهج التجريبي لقياس فاعلية التعلم التشاركى في تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية لدى طلاب كلية التربية وقد تكونت عينة من البحث من (60) طالباً من طلاب قسم اللغة العربية ،
الفرقة الثانية مقسمين لمجموعتين ، مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية ، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية التعلم التشاركي تنمية مهارات الكتابة الأكاديمية العامة المتمثلة في مهارات التنظيم والمهارات اللغوية أو الأسلوبية والمهارات الفكرية ، والنوعية المرتبطة بمجالات الكتابة الأكاديمية ، مجال المقال ، مجال التقرير ، مجال التلخيص ، وفقاً لتلك النتائج فقد أوصت الباحثة ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الكتابة بشكل عام ومهارات الكتابة الأكاديمية بشكل خاص لدى طلاب كلية التربية ن وكذلك استخدام استراتيجيات وأساليب وبرامج تدريبية لتدريب طلاب كلية التربية على المهارات العامة والخاصة للكتابة الأكاديمية
الكلمات المفتاحية :التعلم التشاركي ، مهارات الكتابة الأكاديمية .